الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هل تتدخل الولايات المتحدة عسكرياً ضد المقاومة الفلسطينية في غزة؟

10 أكتوبر 2023، 10:42 ص
حاملة طائرات أمريكية
حاملة طائرات أمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تحريك حاملة الطائرات "فورد" إلى البحر المتوسط، بالإضافة إلى تأكيدها أنها ستدعم "إسرائيل" بمزيد من المعدات العسكرية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنه أوعز إلى مجموعة حاملة الطائرات الهجومية "فورد" بالإبحار إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، لتكون مستعدة لمساعدة "إسرائيل" بعد الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية.

وأضاف أن "الحاملة سترافقها طائرات حربية ومدمرات وصواريخ موجهة بهدف الاستعداد للرد على أي شيء، بدءاً من منع وصول أسلحة إضافية إلى المقاومة الفلسطينية، وإجراء المراقبة".

وأشار إلى أن واشنطن "ستقوم بسرعة بتزويد الجيش الإسرائيلي بمعدات وموارد إضافية، بما في ذلك الذخائر، وستبدأ الدفعة الأولى من المساعدات الأمنية بالتحرك اليوم وستصل خلال الأيام المقبلة".

كذلك قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس جو بايدن اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأخبره أن المساعدة الإضافية لجيش الاحتلال في طريقها الآن إلى "إسرائيل"، وسيتبعها المزيد خلال الأيام المقبلة.

وأثار إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن تحريك حاملة الطائرات وسفن حربية وطائرات مقاتلة تساؤلات حول احتمالية مشاركة واشنطن في العمليات العسكرية دعماً للاحتلال.

واعتبر  اللواء المتقاعد والمحلل العسكري مأمون أبو نوار، "مشاركة الولايات المتحدة عسكريا في الحرب بين إسرائيل وحماس أمراً مستحيلاً لأن ذلك سيقود المنطقة لحرب كبيرة وسيؤدي لزيادة التوتر".

وأضاف أن "دخول واشنطن في معركة طوفان الأقصى سيشعل حرباً طاحنة في الشرق الأوسط، حيث لن تصمت إيران وحلفاؤها، في اليمن، والعراق، وسوريا، ولبنان، وسيتدخلون عسكرياً، وبالتالي سيحدث توتر كبير ورهيب في المنطقة".

وأكد أن "التحركات الأمريكية ما هي إلا دعم لوجستي عبر تقديم معدات عسكرية إلى جانب الدعم المعنوي والاستخباري، وذلك لأن الجيش الإسرائيلي فشل استخبارياً، نتيجة تكتم المقاومة الفلسطينية الشديد حول هذه العملية".

ولفت إلى أن "التحرك الأمريكي يدخل ضمن سياسة الردع لإيران، حيث يمكن اعتباره رسالة ردع لها ولحلفائها في المنطقة، ومفاد هذه الرسالة أنه في حال تدخلتم نحن موجودون هنا وسنتدخل بشكل مباشر وسريع".

من جهته، اعتقد نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق للشرق الأوسط، مايكل مولروي، أن "الولايات المتحدة لن تتدخل بشكل مباشر، إلا في حال تدخل حزب الله وإيران في الحرب".

وتابع مولروي: "أعتقد أن تحريك حاملة الطائرات إلى شرق المتوسط هو استعراض للقوة ودعم لإسرائيل، وأنها ستكون موجودة إذا توسعت هذه الحرب بشكل كبير، خاصة إذا دخلت إيران إليها من خلال قيام وكلائها بمهاجمة إسرائيل من جهات متعددة مثل لبنان وسوريا".

وأشار إلى أن "الوضع في الكونغرس قد أثار مخاوف جدية حيث نحاول مواصلة دعمنا لأوكرانيا التي هي في منتصف هجوم مضاد دفعناها إلى تنفيذه، والآن يحد من قدرتنا على دعم إسرائيل التي هي الآن في حالة حرب".

وأردف: "من المرجح أننا وافقنا على السماح للإسرائيليين باستخدام مخزوننا من الذخائر الموجودة في إسرائيل، ونحن نستعد لتقديم المزيد مع استمرار هذه الحرب".

وأوضح: "نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين إذا امتد الأمر إلى لبنان مع حزب الله وغيره من وكلاء إيران في سوريا، وأعتقد أن هذه مجرد بداية الدعم الأمريكي، وسيأتي معظمه بالذخيرة والأسلحة".

ولفت إلى أنه "من المحتمل أيضاً أن نتحرك في تقييمات استخباراتية إضافية للمساعدة في التخطيط العملياتي ولمساعدة قوات المهام الخاصة في حال وجود عملية عسكرية أمريكية لمحاولة إنقاذ الرهائن الأمريكيين".

وختم حديثه بالقول: "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي، بشكل جماعي وفردي، يجب أن يساعد إسرائيل بالدعم، سيكون هذا بالطبع صعبًا نظرًا لوجود نقص عالمي في العديد من الأسلحة والذخائر التي سيحتاجون إليها"، وفقاً لـ"عربي21".

اقرأ أيضاً:

تعرف على أسعار صرف الليرة السورية مقابل الدولار بتداولات الثلاثاء 10/10/2023

شاهد إصداراتنا: