الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"تآكل رهيب في القوة الإسرائيلية".. تحذير من مغبة اجتياح قطاع غزة

11 أكتوبر 2023، 06:29 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، تحذيرات على لسان القائد السابق في الجيش الإسرائيلي اللواء احتياط يتسحاق بريك، من عواقب اجتياح إسرائيلي بري محتمل لقطاع غزة.

وقال بريك: "إذا كان الجيش الإسرائيلي يريد اجتياح غزة، فعليه أن يفهم أنه يوجد داخلها اليوم عبوات جانبية وألغام في كل شارع، وفي كل منزل سيكون لديك انفجار".

وأردف: "إنهم (مقاتلي الفصائل الفلسطينية) موجودون في أعماق الأنفاق، ويتراوح عددهم بين 30 و40 ألف مسلح. إنهم ليسوا على السطح بل يظهرون ويطلقون النار".

وأضاف: "إذا نجحت في احتلال غزة، فسوف يستمرون في إطلاق النار عليك وقتلك من الأرض"، محذراً من أنه "سيكون هناك تآكل رهيب في القوة، وخسائر، فهذه ليست الطريقة التي تربح فيها الحرب".

وأشار إلى أنه "من أجل أن تربح الحرب، يجب على الجيش أن يتصرف بشكل جراحي، وأن يحدد نقاط الضعف والضرب بقوة هناك، سواء كان ذلك على الأرض، أو بدعم جوي ومدفعي أو من البحر، للوصول إلى نقاط الضعف".

وبخصوص الهجوم الذي نفذته حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية السبت على مستوطنات غلاف غزة، قال بريك: "لقد فوجئت للغاية بما حدث مع المخابرات".

ولفت إلى أن "المخابرات لم تدرك لمدة عام كامل أنه تم إعداد عملية لنا هنا، من المحتمل أنهم (مسلحي الفصائل) قاموا بتدريب منسق ومتزامن ولم ندرك أنه كان تدريباً، كيف يمكن أن يحدث ذلك؟".

وتابع: "السخافة الأكبر، أنه قبل هذا الحدث بثلاثة أيام، جلس رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) مع وزير الدفاع (يوآف غالانت) ورئيس الأركان، ورئيس مجلس الأمن القومي، وقالوا لنا اهدؤوا لأنهم (حماس) مرتدعون ولا نية لديهم (لتنفيذ هجوم)".

وشدد على أن ما حدث "أخطر بكثير من حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973" التي اندلعت بين إسرائيل من جهة ومصر وسوريا من جهة أخرى.

يذكر أن حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة أطلقت فجر يوم السبت الماضي عملية "طوفان الأقصى"، رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

ورداً على ذلك، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، حيث يواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

اقرأ أيضاً:
الاحتلال الإسرائيلي ونظام الأسد يتشاركان في تضليل العالم
شاهد إصداراتنا: