السبت 17 فبراير 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
32.96 ليرة تركية / يورو
38.53 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.38 ليرة تركية / ريال قطري
8.13 ليرة تركية / الريال السعودي
30.50 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 32.96
جنيه إسترليني 38.53
ريال قطري 8.38
الريال السعودي 8.13
دولار أمريكي 30.50

السعودية ترد على ضغوطات أمريكية عليها لإدانة "طوفان الأقصى"

14 أكتوبر 2023، 10:59 ص
محمد بن سلمان وبايدن
محمد بن سلمان وبايدن

كشفت وكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على السعودية لإدانة عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في محيط قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن واشنطن ضغطت على الرياض هذا الأسبوع لإدانة هجوم المقاومة الفلسطينية، لكن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، رفض ذلك.

وأضاف المصدر أنه سيكون ثمة إرجاء للمحادثات المدعومة من واشطن حول التطبيع بين السعودية و"إسرائيل"، وهي خطوة رئيسية للمملكة لتأمين ما تعده الثمرة الحقيقية المرجوة من اتفاق للدفاع مع الولايات المتحدة في المقابل.

وأوضح أن هذه الخطوة تشير إلى مسارعة الرياض لإعادة التفكير في أولويات سياستها الخارجية، في ظل تصاعد الحرب بقطاع غزة.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال إفادة بالبيت الأبيض هذا الأسبوع، إن جهود التطبيع "لم تُرجأ"، لكنه قال إن التركيز منصب على تحديات عاجلة أخرى.

كما أشارت "رويترز"، إلى أن الصراع الإقليمي دفع ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى التحدث للمرة الأولى، بعد مبادرة بوساطة صينية دفعت البلدين إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية في أبريل/نيسان.

وقال بيان سعودي إن ابن سلمان أبلغ رئيسي أن "المملكة تبذل أقصى جهدها للتواصل مع جميع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف التصعيد المستمر"، مما يؤكد تحرك الرياض لاحتواء الأزمة.

هذا وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عدة اتصالات مع نظيره السعودي، قبل أن يعلن زيارتها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

إلى ذلك، قال المسؤول الأمريكي إن واشنطن تطلب من الشركاء الذين لديهم قنوات اتصال مع المقاومة الفلسطينية أن "يجعلوها تتوقف عن هجماتها، وتطلق سراح الرهائن، وألا يتورط حزب الله وإيران في المعركة".

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: