السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

نزيف يصيب وزير داخلية تركيا بمؤتمر لدعم نازحي سوريا

14 يناير 2020، 01:31 م
تسبب نزيف من أنف صويلو، في قطع البث المباشر الذي عاد مجدداً ليتابع الوزير كلمته
تسبب نزيف من أنف صويلو، في قطع البث المباشر الذي عاد مجدداً ليتابع الوزير كلمته

تعرّض وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لنزيف مفاجئ من أنفه، أثناء حديثه في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة.

وأدى النزيف إلى انقطاع الوزير صويلو عن مواصلة حديثه خلال مؤتمر لإطلاق حملة خيرية لإغاثة النازحين في إدلب السورية، نظمته إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، بالعاصمة التركية.

وتسبب نزيف من أنف صويلو، في قطع البث المباشر، الذي عاد مجدداً ليتابع الوزير كلمته.

 

image

وقال صويلو خلال كلمته، إن 312 ألف شخص في إدلب، نزحوا نحو المناطق القريبة من الحدود التركية منذ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأشار الوزير التركي إلى أن النساء والأطفال يشكلون 76% من النازحين قرب المناطق الحدودية، جراء المستجدات والاشتباكات التي تشهدها المنطقة.

ولفت إلى أن النازحين اتخذوا 9 مخيمات أنشأتها المنظمات الخيرية التركية على المناطق الحدودية السورية التركية مأوى لهم.

وأكد صويلو أن تركيا بمختلف مؤسساتها وفي مقدمتها "آفاد"، والهلال الأحمر، ووقف الديانة التركي، أوصلوا مساعدات إغاثية للمحتاجين إليها في إدلب.

وأضاف أن 217 ألف و320 سورياً استفادوا من المساعدات التي أرسلتها تركيا عبر منظماتها إليهم، وتضمنت موادا غذائية ومنظفات وبطانيات ولوازم إنشاء المخيمات.

وشدّد صويلو أنه على الرغم من هذه المساعدات الكبيرة؛ إلا أنها ليست كافية، مبيناً أن الحملة الخيرية الجديدة التي تحمل اسم "نحن معاً إلى جانب إدلب"، تهدف لسد احتياجات الناس المحتاجين للمساعدة ومد يد العون إليهم.

ودعا الوزير جميع أبناء الشعب التركي القاطنين سواء في الوطن أو خارجه، إلى المشاركة في الحملة الخيرية لإنقاذ إدلب.

وشارك في المؤتمر الصحفي إلى جانب إدلب، نائبه إسماعيل تشتاقلي، ورئيس "آفاد" محمد غوللو أوغلو، والرئيس العام للهلال الأحمر التركي كرم قنق، وممثلون عن المنظمات الإغاثية التركية.

ويشارك في الحملة عدد كبير من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التركية، منها إدارة الكوارث والطوائ (آفاد)، والهلال الأحمر، ووقف الديانة، ووقف هداي، وجمعية بشير، وجمعية دنيز فناري، ووقف الخيرات، وهيئة الإغاثة (İHH)، وجمعية صداقت طاشي.

واستقبلت إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة منذ 2015، ملايين النازحين الفارين من قصف نظام الأسد بالمحافظات، ويبلغ سكانها حالياً نحو 4 ملايين من السكان والنازحين.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن ميليشيات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر/ أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية، على تثبيت "خفض التصعيد".

واستشهد أكثر من 1600 مدني جراء هجمات النظام وروسيا على منطقة خفض التصعيد، منذ 17 سبتمبر/ أيلول 2018، كما أسفرت الهجمات عن نزوح نحو مليون و300 ألف مدني إلى مناطق هادئة نسبياً أو قريبة من الحدود التركية.