السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تركيا تنفي منح جنسيّتها للسوريين مقابل قتالهم في ليبيا

16 يناير 2020، 09:51 ص
وزير الخارجية التركي:  مزاعم منح الجنسية التركية عارية عن الصحة تماماً
وزير الخارجية التركي: مزاعم منح الجنسية التركية عارية عن الصحة تماماً

فنّد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مزاعم منح جنسية بلاده إلى جنود الجيش الوطني السوري، مقابل قتالهم في ليبيا.

وقال تشاووش أوغلو، خلال حديثه حول السياسة الخارجية التركية، في بث مباشر على قناة "سي إن إن تورك"، الأربعاء، إن مزاعم منح الجنسية التركية، لجنود الجيش الوطني السوري أو المال مقابل قتالهم بليبيا، "عارية عن الصحة تماماً".

وفي سياق آخر، شدد على أن الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الشرعية في ليبيا، تتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

ووجهت الحكومة الليبية دعوة إلى تركيا للقتال فيها ضد قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، الذي يشنّ هجوماً منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة الليبية وسط استنفار قوات الأخيرة.

تأكيد ونفي!

ونشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، أمس، تقريراً قالت فيه إن ألفي مقاتل سوري وصلوا، أو سيصلون قريباً إلى ليبيا قادمين من تركيا، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق المعترف بها دولياً برئاسة فايز السراج.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية في الدول الثلاث، سوريا وليبيا وتركيا، تأكيدها أن 300 عنصر من الفرقة الثانية في الجيش الوطني السوري، دخلوا تركيا عبر معبر حور كلس العسكري بـ 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كما دخلت مجموعة أخرى قوامها 350 عنصراً في 29 ديسمبر/ كانون الأول.

وتقول "غارديان" إنه تم نقل العناصر جواً إلى طرابلس، معقل حكومة الوفاق، حيث تم إرسالهم إلى مواقع المواجهة شرقي العاصمة.

ووفقاً للصحيفة، دخل في 5 يناير/ كانون الثاني الجاري نحو 1350 مقاتلاً إلى تركيا قادمين من سوريا، وأُرسل بعضهم إلى ليبيا، فيما لا يزال آخرون يتلقون التدريب بمعسكرات جنوبي تركيا.

كما أشارت الصحيفة، نقلاً عن مصدر موثوق، إلى أن المقاتلين السوريين سيشكلون فرقة سيطلقون عليها اسم "عمر المختار"، زعيم المقاومة الليبية الذي ناضل ضد الاحتلال الإيطالي وأُعدم عام 1931.

وقالت "غارديان" إن مصادر في الجيش الوطني السوري ذكرت أن المقاتلين أبرموا عقوداً لمدة ستة أشهر مع حكومة الوفاق مباشرة وليس مع الجيش التركي.

وبينت أنهم يحصلون بموجبها على رواتب بقيمة ألفي دولار شهرياً للمقاتل الواحد، وهو مبلغ كبير مقارنة بحوالي 90 دولاراً شهرياً فقط كانوا يتلقونها من تركيا لقتالهم في سوريا.

وأكدت الصحيفة أن أربعة مقاتلين سوريين على الأقل قُتلوا في ليبيا، غير أن فصائلهم أعلنت أنهم لقوا مصرعهم في جبهات المواجهة مع المقاتلين الأكراد بشمال شرقي سوريا.

وبين موقع "بي بي سي" اللندني، أمس، أن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا الشهر الماضي لقطات مصورة بهاتف محمول لرجال لهجتهم سورية وادعو أنهم ينتمون لـ "الجيش السوري الحر" وأنهم موجودون في ليبيا "للدفاع عن الإسلام".

فيما نفت كل من أنقرة وطرابلس، وكذلك الجيش الوطني السوري، مراراً وتكراراً وجود مقاتلين سوريين في ليبيا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي إن تركيا نفسها أرسلت حتى الآن 35 جندياً فقط إلى طرابلس بصفة استشارية.