الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تفاصيل اتفاق "الزنكي" مع "تحرير الشام" للقتال في حلب

29 يناير 2020، 10:51 م
حركة نور الدين الزنكي
حركة نور الدين الزنكي

كشفت وسائل إعلام محلية عن اتفاق بين "هيئة تحرير الشام" وحركة "نور الدين الزنكي"، المنضوية في صفوف الجيش الوطني السوري، يقضي بالسماح للأخيرة المشاركة بمعارك ريف حلب الغربي.

ونقلت صحيفة "عنب بلدي" عن مصدر حضر الاجتماع وصفته بالخاص، الأربعاء، أن الطرفين اتفقا على تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم مقاتلي ريف حلب الغربي الموجودين في الريف الشمالي.

وبيّن المصدر أن الغرفة المشتركة ستتولى مهمة تقديم السلاح الثقيل والخفيف للمقاتلين، الذين سيبدؤون بالتوجه إلى جبهات القتال غداً.

بدورهم، ذكر ناشطون محليون أن تحرير الشام اشترطت على دخول مقاتلي الزنكي إلى ريف حلب، عدة بنود لم يتسنى لـ"آرام" التأكد من صحتها من مصدر رسمي.

وتضمن البند الأول أن يكون دخول المقاتلين عسكري بحت وليس تحت مسمى الزنكي، وباتجاه الجبهات وغرف العمليات فقط، إضافة إلى أن المقاتلين لا يتدخلون بملفات إدارة المنطقة، أو الأمن أو الشرطة وما شابه.

واشترطت أيضاً بعدم إنشاء حركة الزنكي لمقرات عسكرية في المنطقة، ويكون تواجدهم محصور على الجبهات فقط، إلى جانب التأكيد على أن الأمان يشمل النزاع الأخير، أما الحقوق الشخصية والقضايا الجنائية فلا يشملها.

ويأتي الاتفاق بعد مطالبة مقاتلين من أبناء ريف حلب الغربي، منضوين ضمن حركة نور الدين الزنكي وفصائل أخرى، بالسماح لهم بالوصول إلى جبهات القتال مع ميليشيات الأسد، بعد رفض تحرير الشام السماح بمرورهم من ريف حلب الشمالي.

يُذكر أن جبهات ريف حلب تشهد تصعيداً عسكرياً من نظام الأسد وروسيا، مصحوباً بهجوم بري بدعم من الميليشيات الإيرانية، وسط تصدي من الفصائل، في مقدمتها الجبهة الوطنية للتحرير وهيئة تحرير الشام.