السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مزّقه في جلسة بالبرلمان الأوروبي

غضب كبير إثر تمزيق نائب ألماني للعلم التركي

31 يناير 2020، 10:32 ص
النائب الأوروبي المستقل يوانيس لاغوس خلال تمزيقه للعلم
النائب الأوروبي المستقل يوانيس لاغوس خلال تمزيقه للعلم

أثار تمزيق برلماني يوناني، للعلم التركي داخل البرلمان الأوروبي، الغضب الشديد في تركيا، ليفجّر أزمة جديدة بين أنقرة وأثينا.

ومزق النائب الأوروبي المستقل، يوانيس لاغوس، خلال نقاش حول حالة المهاجرين في الجزر اليونانية مساء الأربعاء في البرلمان الأوروبي، العلم، وسط توجيهه انتقادات لتركيا.

وقال النائب لاغوس خلال تمزيقه للعلم: "لا تحرصون إلا على عدم مضايقة تركيا، التي أغرقتنا بعدد لا حصر له من المهاجرين، والعلم التركي علم ملطخ بالدم، الشيء الوحيد الذي يجب القيام به هو أن نقول إلى الخارج، أيها الأتراك".

ولاغوس هو نائب سابق عن حزب النازيين الجدد "الفجر الذهبي". 

وإثر هذا التصرف، طالب وزير الخارجية، مولود جاووش أوغلو، الخميس، من وصفهم بـ "أبناء أوروبا اللامبالين والعنصريين" بأن يلزموا حدودهم.

وقال جاووش أوغلو: "هذه العقلية العنصرية، أفضل من تدرك كيف أننا كسرنا الأيادي التي طالت علمنا، وقذفنا بها في البحر"، في إشارة غير مسبوقة للحرب اليونانية التركية قبل قرابة 100 عام.

ودعا الوزير التركي البلدان الأوروبية إلى التصدي للعنصرية ومعاداة الإسلام، وكتب عبر "تويتر": "سيظل علمنا مرفرفراً بشرف في كل مكان، وعلى البرلمان الأوروبي أن يقوم بما يلزم إزاء هذه السخرية".

وعبّر عشرات آلاف الأتراك عن غضبهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من حادثة تمزيق علم بلادهم في البرلمان الأوروبي، وطالبوا الحكومة التركية بالرد على النائب اليوناني بكل الطرق الممكنة، فيما دعا قوميون أتراك الحكومة بالرد "عسكرياً" على الحادثة.