الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قراءة تحليلية حول التطورات الميدانية في إدلب وريف حلب

02 فبراير 2020، 11:44 م
قراءة تحليلية حول التطورات الميدانية في إدلب وريف حلب

هادي البحرة

عضو الائتلاف الوطني

02 فبراير 2020 . الساعة 11:44 م

هناك الكثير من التساؤلات والمخاوف تثار لدى أهلنا داخل سوريا وخارجها بخصوص ما تتعرض له محافظة إدلب وريف حلب من حملات عسكرية عدائية، تستهدف المدنيين أولًا وتفريغ قرى وبلدات من سكانها.

أرى أنه من الواجب أن نتبادل قراءاتنا بخصوص هذه الأوضاع وتقييم الأوضاع والمخاطر الحالية والمستقبلية، وانطلاقًا من ذلك أضع بين أيديكم قراءاتي وتحليلي الشخصي بصيغة الأسئلة الأكثر شيوعاً من قبل أهلنا.

كيف ترى العمليات العسكرية الأخيرة للفصائل العسكرية؟

وفق الظروف الحالية والمخاطر الدولية والإقليمية لا يمكن أن تتركها تلك الأطراف خارج إطار (إدارتها)، وتحركاتها تستخدم تكتيكياً لتبادل رسائل سياسية ضاغطة لتعديل مواقف الأطراف وللتذكير بالإمكانيات والاحتمالات المتاحة، وهذا لا يعني التبعية في حال تلاقيه مع مصالحنا الوطنية وتعزيزًا لمطالبنا السياسية، طالما كان يؤدي للحد من التدهور العسكري.

ماهي القراءة المنطقية للتعزيزات العسكرية التركية؟

١- المحافظة على وضعية ادلب وحماية المدنيين فيها.

٢- تثبيت نقاط المراقبة القديمة والجديدة وتعزيز القوة الدفاعية عنها.

٣- بناء قوة ردع كافية للدفاع عن أي خطوط وقف إطلاق نار ستنشئ لاحقاً وفق أي تفاهم جديد أو تعديل لتفاهم قديم، مع تعزيز لقدرات تنفيذ التعهدات لتنفيذ ما ورد أو سيرد فيه.

٤- الإعداد المسبق لسياسة تحوط من مخاطر محتملة في حال عدم التزام الأطراف الأخرى بما تم أو سيتم التفاهم حوله، عسكرياً وسياسياً، أي وضع أسنان ومخالب خلف الأقوال.

٥- كل أعلاه يقع في إطار سياسة صمود ودفاع وليس هجوم.

٦- أي سياسات هجومية لقلب المعادلات تقتضي تفاهمات عالية المستوى (أمريكية- تركية) و(ناتو-تركيا)، ولا أعتقد أن السياسات الدولية ولا الإقليمية ولا التركية تدفع باتجاه يخرج عن إطار الاستنزاف وإدارة الأزمة ودرء مخاطر الانزلاق نحو تصادم مباشر.

ماهي القراءة الأكثر احتمالاً للحملة العسكرية العدوانية الحالية؟

١- السيطرة على الـ أم ٤ والـ أم ٥ مع منطقة أمان محددة ومحدودة على جانب الطريقين شمالًا وغربًا، بالنسبة للطرف الروسي، وبالنسبة للطرف الصديق -أي تركيا- إبقاء نقاط ومقاطع أو مفاصل من الطريقين تحت الرقابة والنفوذ التركي (مثالاً الموقع المحوري سراقب بنقاط المراقبة الثلاثة),

٢- إعادة تفعيل التفاهم السابق أو تفاهم جديد يتيح تخفيض العنف ووقف للأعمال الهجومية، لفترة لن تقل عن ٦-٨ أشهر، يتم خلالها التفرغ لحل مشاكل تواجد هاتش، وغالباً بسبل لا ينتج عنها أعمال تتسبب بنزوح او مخاطر كبيرة على المدنيين.

٣- خلال تلك الفترة والتي غالبا ستشهد تعزيز للعقوبات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية، مع محاولات خرق لها من الطرف الآخر، سيكون هناك نافذة لتفعيل التفاهمات السياسية دولياً واقليمياً وسورياً، ووفق نتائج ونسبة  نجاح أو فشل تلك التفاهمات ومستويات تنفيذ البند ٢ أعلاه، سترسم ملامح المرحلة التي تليها، والتي إن فشلت سنرى عودة لأعمال العنف والصدامات العسكرية لإعادة فرض واقع نفوذ عسكري جديد، إن لم يجابه أمريكيا بدعم وتعزيز للموقف التركي قد ينتهي بصيغة تنفيذ اتفاق اضنة معدل ليصبح النفوذ التركي بعمق ٢٠-٣٠ كم على كامل الشريط الحدودي، وهذا يشكل الحد الأدنى الذي قد تقبل به تركيا ان كانت الظروف تجبرها على ذلك.

كل أعلاه مبني على قراءة وتحليل للأحداث والتطورات العسكرية والسياسية الحالية، وفق المعلومات المتوفرة والمتاحة، لكن يبقى هناك احتمال للسيناريو الأسوأ والأكثر تهوراً في حال إصرار روسيا على المضي نحو تنفيذ الاحتمال الأخير الذي ذكر أعلاه، وهذا سيكون له مخاطر وتفاعلات دولية خطيرة وتأخذ الأوضاع خارج إطار السيطرة.