الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

عقب مقتل جنود أتراك وخرق "الاتفاق"

مسؤول تركي: سنتعامل مع قوات النظام بإدلب "كأهداف"

03 فبراير 2020، 11:35 ص
المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية الحاكم في تركيا،عمر جليك
المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية الحاكم في تركيا،عمر جليك

أعلن المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية، الحاكم في تركيا، عمر جليك، أنه سيتم استهداف عناصر "النظام السوري" حول مواقع المراقبة التركية بمحافظة إدلب شمال سوريا، بشكل "مباشر"، إثر خرق اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد.

وقال جيليك خلال تصريحاته لقناة "سي إن إن ترك"، اليوم الاثنين، عقب مقتل 4 جنود أتراك باستهداف من الطيران الحربي التابع لنظام الأسد بإدلب: "سيؤدي انتهاك التوافق (اتفاق وقف اإطلاق لنار) إلى جعل أهداف النظام في المنطقة أهدافاً مباشرة".

وتابع: "هناك تصعيد عسكري ومواجهة محتملة بين الجيشيين السوري والتركي"، إلا أنه أكد أن بلاده "لا تريد هذا التصعيد، حيث تجري تفاهمات مع الجانب الروسي حول التطورات الأخيرة".

وجاءت تصريحات، جيليك، عقب إعلان وزارة الدفاع التركية، اليوم، عن مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9 آخرين في قصف للطيران الحربي التابع لنظام الأسد، على محافظة إدلب شمال سوريا، وسط غضب شعبي تركي ومطالبات بـ "فضّ الشراكة التركية والروسية".

وانتهكت روسيا اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد في إدلب، والذي جرى تطبيقه اعتباراً من يوم 12 يناير/ كانون الثاني.

وقصفت الطائرات الحربية الروسية العديد من المناطق بريفي حلب وإدلب، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الأشخاص وجرح آخرين، عدا عن نزوح الآلاف، وسط مطالبات دولية بوقف فوري لإطلاق النار.

وجدير بالذكر أن تركيا عززت قبل أيام من وجود قواتها حول سراقب، وذلك عقب محاولة ميليشيات نظام الأسد التقدم نحو المدينة، بعد سيطرتها على معرة النعمان جنوب المدينة وبعض القرى الأخرى.