الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بغداد مستعدة لتسلم عناصر "داعش" من سوريا لمحاكمتهم

17 أكتوبر 2019، 01:38 م
وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم.jpg
وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم.jpg

أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، استعداد بلاده تسلم عناصر تنظيم "داعش" العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل البلاد.

وقال الحكيم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في بغداد، الخميس، "بحثنا مع الجانب الفرنسي مصير العناصر الإرهابية المحتجزة في الداخل السوري في ضوء العمليات العسكرية التركية".

وأضاف أن "العراق مستعد لتسلم عناصر تنظيم داعش من العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل البلاد"، مؤكداً أن القوات العراقية تراقب ما يجري في سوريا واتخذت إجراءات لمنع تسلل المقاتلين الأجانب عبر الحدود.

ولفت وزير الخارجية العراقي إلى أن عدد عناصر "داعش" في سوريا كبير للغاية حيث قدموا من 72 دولة، داعياً تلك الدول اتخاذ التدابير اللازمة إزاء أولئك المقاتلين والعمل على إنهاء وجودهم في سوريا.

وأوضح أنه تمت "مناقشة العلاقات الثنائية وإعمار المناطق المحررة عبر الشركات الفرنسية الكبرى"، مشيراً إلى أن "هناك جهوداً دولية لتخفيف حدة التوتر بالمنطقة وتأمين الملاحة في الخليج"، ومؤكداً على ضرورة "خفض التصعيد والتوتر بين أمريكا وإيران".

من جهته، حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من خطر عودة ظهور تنظيم "داعش" مرة أخرى في العراق وسوريا.

وقال لو دريان إن "عدونا تنظيم داعش وقد قاتلناه سوية في إطار التحالف الدولي"، وأضاف: "يجب على هذا التحالف الدولي أن يجتمع بشكل عاجل للتباحث بشأن هذا الخطر المحدق المتمثل بعودة ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق".

وفي العام 2017، أعلن العراق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه من قبضة التنظيم، التي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد، إثر معارك عنيفة استمرت 3 سنوات بدعم من تحالف دولي قادته الولايات المتحدة، إلا أن التنظيم لا يزال يملك خلايا منتشرة في أرجاء البلاد، وتشن هجمات بين فترات متباينة على طريقة "حرب العصابات".