السبت 27 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين باتجاه أوروبا

28 فبراير 2020، 02:00 م
لاجئين سوريين
لاجئين سوريين

أعلنت وسائل إعلام تركية، عن بدء اللاجئين السوريين، بالتوجه نحو الحدود مع اليونان، وذلك بعد إعلان تركيا عن عدم منعها توجه الراغبين منهم إلى أوروبا.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية، الجمعة، أنه منذ ساعات الليل، توجه عشرات المهاجرين غير النظاميين إلى ولاية أدرنة التركية الحدودية مع اليونان، ومن ثم بدأوا السير نحو المناطق الحدودية.

وأضافت الوكالة أن المهاجرون ساروا على شكل مجموعات بينهم نساء وأطفال، نحو القرى الحدودية، انطلاقاً من أماكن مختلفة في الولاية.

وأشارت إلى أن تدفق المهاجرين شهدا ازدياداً ملحوظاً منذ ساعات الصباح الأولى، حيث شرعوا في القدوم إلى أدرنة بالحافلات وسيارات الأجرة، وذلك عقب تداول أخبار بأن تركيا لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول تركي رفيع أمس الخميس، أن تركيا قررت عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا سواء براً أو بحراً، في ظل توقع تدفق وشيك للاجئين من إدلب السورية حيث نزح نحو مليون شخص.

وأكد المسؤول أن "أوامر صدرت لقوات الشرطة وخفر السواحل وأمن الحدود بعدم اعتراض اللاجئين".

وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، قال بعد حادثة استشهاد الجنود الأتراك مساء أمس، إن: "سياستنا بخصوص اللاجئين لم تتغير، لكننا الآن لسنا بوضع يمكننا فيه ضبط اللاجئين".

يُذكر أن حاثة استشهاد الجنود الأتراك بإدلب تسببت باستنفار أمني في تركيا، وتوجه قادة أتراك إلى الحدود السورية عقب انتهاء الاجتماع الأمني الذي عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة.