الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مقتل أول سوري برصاص الجيش اليوناني

عائشة صبري - آرام

قُتل شاب سوري، الاثنين، برصاص حرس الحدود اليوناني أثناء محاولته عبور الحدود التركية مع مئات آخرين من اللاجئين السوريين وغيرهم.

وقال الناشط الميداني علي إدريس المتواجد مع جموع المهاجرين في الحدود التركية اليونانية، لـ"آرام": إنَّ "الشاب أحمد أبو عماد 18 عاماً المنحدر من محافظة حلب، قتل برصاصة بندقية صيد أصابت حنجرته عند الساعة التاسعة صباحاً، وتم نقل جثمانه إلى تركيا".

وأضاف إدريس، أنَّ "الشاب كان رافعاً راية بيضاء دليل على السلام ويتقدَّم مجموعة مهاجرين سوريين بعدد يقارب الـ500 شخص أغلبهم نساء وأطفال في منطقة اولوصال الحدودية، حيث سارعت السلطات اليونانية لإطلاق الرصاص المطاطي في الهواء ثم بشكل مباشر عليهم لإبعادهم عن أراضيها".

وأشار الناشط إلى أنّهم أصيبوا بفاجعة كبيرة قائلاً: "قرّرت أن أتراجع عن فكرة الهجرة إلى أوروبا لما رأيته من قساوة المشهد، فالمئات من السوريين هدفهم العيش بسلام وكرامة، وليس الموت برصاص قاتل جديد".

شاهد بالفيديو:
 



وسبق أن أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيستاس، السبت أن بلاده منعت أربعة آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها بشكل غير قانوني.

وطالب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الاثنين، السلطات اليونانية بالتعامل مع اللاجئين بشكل يليق بقيم حقوق الإنسان، وعدم تجاهل ما يحدث في سوريا.

وكانت الحكومة التركية سمحت للاجئين بعبور حدودها إلى أوروبا يوم 28 شباط/فبراير الماضي، عبر وسائل نقل مجانية، بعد منعهم لسنوات وفق اتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي.