الأحد 12 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

عقب مقتل "البغدادي"

تفاصيل عملية الإنزال الجوي في مدينة جرابلس السورية

29 أكتوبر 2019، 04:20 م
إنزال جوي أمريكي
إنزال جوي أمريكي

عائشة صبري - شبكة آرام

نفذت طائرات مروحية أمريكية، عملية إنزال جوي في مدينة جرابلس شمال شرقي محافظة حلب شمالي سوريا.

وقال القائد العسكري في اللواء ١١٢ في الجيش الوطني السوري مهنا المحمد بتصريح خاص إلى "شبكة آرام" الثلاثاء: إن الإنزال العسكري كان بتنسيق مع القوات التركية، وسط تكتم عن عدد المعتقلين.

ولفت القيادي إلى اقتياد كافة أفراد المنزل المستهدف إلى جهة مجهولة، منوهاً أن عملية الإنزال تأتي استكمالاً للعمليات السابقة التي استهدفت المتحدث باسم "داعش" وزعيم التنظيم.

وأوضح الناشط رامي مصطفى عضو مكتب جرابلس الإعلامي، لـ"شبكة آرام" أن عدة طائرات مروحية دخلت أجواء مدينة جرابلس، أمس الإثنين، وهبطت إحداها بالقرب من الملعب الجنوبي للمدينة الواقع على طريق "جسر الشيوخ".

وأضاف "مصطفى" أن قوات عسكرية تابعة للتحالف الدولي ضد داعش اقتحمت منزلاً يقطنه شخص مع عائلته ينحدر من مدينة تل أبيض شمال الرقة، ويسكن مدينة جرابلس منذ ستة أشهر، حيث اعتقلت جميع المتواجدين في المنزل، بتهمة الانتماء للتنظيم.

وتابع أنه بعد الانتهاء من العملية اتجهت المروحيات إلى مناطق شرقي سوريا، دون سماع أيّ أصوات إطلاق نار أو انفجارات خلال عملية الإنزال، مشيرا إلى منع الجهات الأمنية في جرابلس الإعلاميين من الاقتراب من مكان الإنزال.

من جهته، ببيّن الصحفي السوري عدنان الحسين في تصريح لـ"آرام": أن "القوات المقتحمة اقتادت الرجل والأولاد، في حين بقيت المرأة التي كانت في منزل جيرانها في أثناء عملية الإنزال".

وتوقع "الحسين" أن "الشمال السوري سيشهد عمليات مشابهة في الفترة القادمة، من خلال استثمار ميليشيات قسد لملف عناصر داعش لما يخدم مصالحها".

وأردف أن هذا الملف بدأته "قسد" بإبلاغ التحالف الدولي عن مكان المتحدث باسم التنظيم "أبو حسن المهاجر" بعد أن أطلقت سراحه، عقب نحو ساعة من دخوله لمناطق سيطرة الجيش الوطني السوري.

وأشار "الحسين" إلى أن "قسد" أرسلته لتعطي التحالف الدولي ذريعة تواجد "داعش" في هذه المناطق، وهذا ما تهدف من خلاله إلى "كسب الشرعية الدولية من خلال التنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة للقضاء على قادة داعش".

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، عن مقتل المتحدث باسم تنظيم الدولة "أبو حسن المهاجر"، بعملية مشتركة نفذوها مع القوات الأمريكية في جرابلس، سبقها عملية إنزال أخرى في قرية باريشا شمال إدلب أدت إلى مقتل زعيم التنظيم "أبو بكر البغدادي" حسبما أكد الرئيس الأمريكي.