الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

محذراً من تفشي "كورونا"

الائتلاف الوطني يدعو الصليب الأحمر للوصول إلى سجون الأسد

26 مارس 2020، 04:29 م
الصورة تعبيرية سجون الأسد
الصورة تعبيرية سجون الأسد

دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى استخدام جميع الوسائل المتاحة لها للوصول الفوري والكامل إلى مراكز الاعتقال التابعة لنظام الأسد في سوريا وحذره من خطر تفشي فيروس "كورونا" بين المعتقلين.

وطالب رئيس الائتلاف أنس العبدة، في رسالة إلى رئيس الصليب الأحمر، السيد بيتر ماورير، أمس الأربعاء، بممارسة الضغط من أجل إنقاذ حياة عشرات الآلاف من المعتقلين وضمان الإفراج عنهم فوراً.

كما طالب بالضغط على النظام من خلال الأمم المتحدة والحكومات للوصول الكامل إلى مراكز الاعتقال حتى يتمكنوا من مراقبة انتشار الجائحة عن كثب وتوفير الرعاية الطبية اللازمة.

ولفت العبدة إلى معاناة عشرات الآلاف من المعتقلين عند أجهزة الأمن التابعة للنظام، محذراً من وصول فيروس كورونا إلى المعتقلات المكتظة، قائلًا: "سوف نواجه كارثة قد يستغلها النظام للتخلص من المعتقلين ، والتي سيكون لها عواقب عالمية".

وفي سياق متصل، رحّب الائتلاف الوطني، بالنداء الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الدولي إلى سورية جير بيدرسون، بخصوص وقف إطلاق النار الشامل، واعتبره خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال في بيان له الأربعاء: إن "هذا النداء جاء متوافق مع دعوات الائتلاف المتكررة إلى الالتزام واحترام القرارات الدولية والاتفاقات التي تنص على وقف القتل والقصف وتمنح فرصة للحل السياسي".

ولفت الائتلاف الوطني إلى أن تصريحات المبعوث الدولي عن الأوضاع في سوريا، لم تشر إلى الطرف المسؤول عن الوضع الاستثنائي في البلاد، وعن تدمير بنيتها التحتية واستهداف منشآتها الطبية، وتهجير أكثر من نصف أبنائها

وأضاف أن المبعوث لم يشر إلى الجهة المسؤولة عن اعتقال وتعذيب مئات الآلاف في ظروف كارثية وتعريض حياتهم للتهديد بشتى الوسائل ومنها اليوم خطر العدوى بفيروس "كورونا"، مؤكداً أن بيدرسون "أشار إلى الجريمة ولم يذكر الجاني".

واعتبر الائتلاف الوطني أن استمرار النظام باعتقال أكثر من 250 ألف سوري وتعريضهم لخطر العدوى، يمثل شروعاً في جريمة إبادة جماعية تجري في وضح النهار، مطالباً بالإفراج عن المعتقلين دون قيد أو شرط.

وذكر الائتلاف أن مواجهة الواقع في سوريا وفرض إجراءات مشددة لمواجهة الفيروس والعمل على تأمين المواطنين وضمان سلامة المعتقلين وإطلاق سراحهم، هي خطوات ضرورية تتطلب خطة تنفيذية عملية مدعومة بإرادة دولية جادة، مشيراً إلى أن تبعات الفشل في مواجهة الفيروس ستكون خطيرة على شعبنا وعلى العالم كله.

وأكد أن الخطر الصحي المحدق بسوريا يتطلب توفير دعم حقيقي للحكومة السورية المؤقتة، مشدداً على الخطورة الناجمة عن أي تأخير إضافي في تنفيذ منظمة الصحة العالمية لتعهداتها حسب الخطة التي اتفقت عليها مع الحكومة المؤقتة، وطالب بوصول المساعدات التي تضمنتها الخطة بشكل فوري.

وسبق أن حذّر العبدة، من أن الظروف اللاإنسانية في سجون نظام الأسد قد تتسبب في نقل فيروس "كورونا" وتفشيه بين المعتقلين، مطالبًا الأمم المتحدة بالضغط على النظام.