الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

التوصل إلى اتفاق مع لندن قبل موعد القمة الأوروبية

قادة أوروبا يوافقون على خطة البريكست مع بريطانيا

17 أكتوبر 2019، 09:07 م
قادة أوروبا يوافقون على خطة البريكست مع بريطانيا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك"، أن القادة الأوروبيين الـ 27 وافقوا على الاتفاق الجديد الذي توصلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبي.

وقال "توسك" اليوم الخميس، بعد اجتماع القادة الأوروبيين في بروكسل: إن "قمة رؤساء الدول والحكومات تبنت هذا الاتفاق، ويبدو أننا نقترب كثيرًا من المرحلة النهائية".

وأضاف: "ننتظر الآن تصويت البرلمانين البريطاني والأوروبي"، مؤكدا أنه إذا أرادت لندن العودة إلى الاتحاد الأوروبي "فإن بابنا سيظل مفتوحا".

بدوره، وصف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بـ"الجديد والعظيم".

وأضاف جونسون، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، "لدينا صفقة جديدة رائعة تستعيد السيطرة، الآن يجب على البرلمان إنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم السبت، حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى مثل تكلفة المعيشة، وجرائم العنف".

بدوره، أشاد رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار بـ"قوة ووحدة الاتحاد الأوروبي"، آملًا بأن يصبح الاتفاق الجديد "دائمًا" مع موافقة إيرلندا الشمالية عليه. مؤكدًا أنه تم "تحقيق" أهداف جمهورية إيرلندا والاتحاد الأوروبي.

واستأنف طاقما المفاوضات للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، مساء الأربعاء، في لوكسمبورغ، الجولة الثانية من المحادثات بهدف التوصل إلى اتفاق يتيح خروجاً منظماً لبريطانيا من التكتل، حسب قناة "يورو نيوز".

ولطالما أعرب المسؤولون في بروكسل عن تأكيدهم ضرورة التوصل إلى اتفاق مع لندن قبل موعد القمة الأوروبية التي تنطلق في بروكسل الخميس وتستمر يومين.

وكان عدم التوصل إلى اتفاق قبل موعد القمة سيجبر رئيس الوزراء البريطاني على تأجيل خروج بلاده مرة أخرى، لتكون المرة الثالثة التي يتمّ فيها التمديد لـ"بريكست" منذ الاستفتاء الذي شهدته المملكة المتحدة في يونيو من العام 2016.

المصدر: وكالات