الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بعد اغتيال البغدادي

من هم أبرز المجرمين الدوليين؟

02 نوفمبر 2019، 07:58 م
البغدادي
البغدادي

نشر تقرير بريطاني قائمة  بأبرز المجرمين المطلوبين للعدالة في العالم، وجاء في التقرير، أن زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي كان يحتل المركز الأول في قائمة أبرز المطلوبين في العالم لسنوات عديدة، قبل مقتله.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير لها، اليوم السبت، بأن البغدادي "لم يلمس هاتفاً خلوياً من قبل، ولم يكن لديه منزل دائم، وسرق أحد المبلغين ملابسه."، هذه كانت حياة أكثر رجل مطلوب في العالم، زعيم تنظيم داعش المقتول أبوبكر البغدادي، الذي أمر بتنفيذ إعدامات مصورة عبر مقاطع فيديو وشن عمليات إرهابية، فيما يقدر بـ40 دولة".

ونوهت الصحيفة إلى أن "التنظيم الإرهابي أصبح بعد مقتل البغدادي، بلا زعيم، مؤقتاً، كما أصبحت قائمة أكثر المجرمين المطلوبين في العالم، بلا رقم واحد"، مضيفةً "على الرغم من خلو القائمة من بعض الأسماء البارزة بسبب موتهم أو القبض عليهم إلا أن البغدادي كان المتربع على رأس القائمة لسنوات".
 

 

وأوضحت الصحيفة أن قائمة أكثر المجرمين الهاربين المطلوبين في العالم، تشمل الآن كلاً من: قائد الميليشيا النيجيرية الذي يتزعم حركة بوكو حرام في أفريقيا منذ 2009، أبو بكر شيكاو، والزعيم الجديد لتنظيم داعش الإرهابي خلفاً لأبو بكر البغدادي بعد تصفيته، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي إضافة إلى الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة الإرهابي والذي خلف أسامة بن لادن بعد مقتله، أيمن الظواهري، ورئيس منظمة الجريمة في مومباي داوود إبراهيم، وهو مطلوب للإنتربول الدولي بتهمة التزييف والجريمة المنظمة.
 

 

 


كما تضمنت القائمة: أوفيديو جوزمان لوبيز، المعروف بـ"إل تشابو الصغير"، الذي أصبح واحداً من رواد تجارة المخدرات في المكسيك، إلى جانب "تسي تشي لوب" الصيني الكندي الذي يوصف بأنه "أكثر رجل مطلوب في آسيا" ويتهم بقيادة اتحاد ضخم لتهريب المخدرات.
 


وجاء في القائمة أيضاً، كل من فاسيليس بالايوكوستاس، أحد الهاربين اليونانيين الذين فروا بطائرة هليكوبتر مرتين من سجن كوريدالوس ذي الإجراءات الأمنية المشددة في اليونان، بينما كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عاماً بتهمة الخطف والسرقة، ويوصف بأنه الرجل الذي "لا يمكن الإمساك به"، وستدفع اليونان جائزة قيمتها مليون يورو لمن يساعد في إعادته.
 


إضافة إلى، ماتيو ميسينا دينارو، زعيم المافيا الصقلي الذي يعد واحداً من أكثر الهاربين المطلوبين، ويختبئ منذ 1993، و"جوتشيفير 2.0"، أحد الشخصيات التي اخترقت شبكة الكمبيوتر التابعة للجنة الوطنية الديمقراطية ثم تسربت وثائقها إلى وسائل الإعلام وموقع ويكيليكس.

واحتل المرتبة الأخيرة في القائمة، فيليسيان كابوغا هو رجل أعمال رواندي، متهم بتمويل عمليات الإبادة الجماعية في رواندا والمشاركة فيها، والتي قتل فيها أكثر من 800 ألف رجل وامرأة وطفل، بحسب الصحيفة.