الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إحباط أكبر عملية تهريب للحشيش في تاريخ لبنان

11 ابريل 2020، 10:14 ص
كانت متوجهة إلى مرفأ بيروت لتهريبها إلى إفريقيا
كانت متوجهة إلى مرفأ بيروت لتهريبها إلى إفريقيا

أحبطت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان محاولة تهريب 25 طناً من "حشيشة الكيف"، كانت متوجهة إلى مرفأ بيروت لتهريبها إلى إفريقيا، وهو ما يعد أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان.

وأظهرت قوى الأمن الداخلي، في تسجيل مصور نشرته الجمعة، كمية المواد المضبوطة في العملية، التي نفذها "مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية"، بعد تعقب ومتابعة استمرت شهراً.

وقالت المديرية في بيان لها نشرته، الجمعة، إن المخدرات المصادرة كانت معدة للتهريب بطريقة احترافية، وموضوعة في قافلة من ثماني شاحنات مملوءة بآلاف أكياس النايلون المموهة بأتربة زراعية.

وأشار البيان إلى أن المخدرات كانت ستهرب إلى دولة إفريقية (دون ذكر اسمها)، وأنها كانت معدة للتجارة والترويج والبيع والتهريب إلى الخارج.

ولا يزال التحقيق جارياً بإشراف قضاة مختصين لتوقيف الضالعين في عملية التهريب، وفقاً لبيان قوى الأمن الداخلي.

ويظهر التسجيل الذي نشرته حسابات قوى الأمن، تسمية أنواع الحشيش بمسميات لافتة مثل: "آه يا حنان"، "جوكر"، "مزاج الشام"، "زهرة الربيع"، "Kiki do you love me".

وازدهرت زراعة الحشيش في لبنان والتجارة به في أثناء الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت بين عامي 1975 و1990.

وتتكرر عمليات ضبط المخدرات المعدة للتصدير خاصة في السنوات الأخيرة، رغم ما تبذله السلطات اللبنانية من جهود في إتلاف محاصيلها التي تنتشر بالخصوص في مناطق شرقي لبنان ومنها البقاع وبعلبك والهرمل وبريتال.

كما تكررت عمليات تهريب المخدرات بين لبنان وسوريا، والتي تنشط من خلال مجموعات من كلا البلدين، عبر الحدود البرية، خاصة مع كثرة الميلشيات لنظام الأسد و"حزب الله" اللبناني، التي تروج لأنواع التجارة الممنوعة.

ومن المعتاد أن يلجأ المهربون لعمليات التهريب عبر الحدود الجبلية بعيداً عن المعابر، حيث يستغلون تضاريس الحدود السورية- اللبنانية لوعورتها والتداخل القروي في كثير منها.