الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الداخلية التركية تكشف عن الأماكن المسموح التجول فيها

11 ابريل 2020، 02:17 م
الداخلية التركية
الداخلية التركية

كشفت وزارة الداخلية التركية عن الأماكن والمؤسسات المستثناة من قرار حظر التجوال الذي أعلنت عنه يوم أمس وشمل 31 ولاية، من بينها إسطنبول وأنقرة، وذلك لمنع لانتشار فيروس "كورونا".

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، السبت، أن القرار يستثني الأفران ومحلات بيع المعجنات وأماكن صناعة المواد الصحية والمستلزمات الطبية والمؤسسات الصحية والطبية العامة والخاصة والصيدليات إضافة إلى دور العجزة ودور رعاية المسنين ومراكز التأهيل ومراكز اتصالات الطوارئ.

وأشارت إلى أن الحظر لا يشمل أيضاً محطات الوقود والعيادات البيطرية ومنشآت قطاع الغاز والكهرباء والنفط الكبيرة، ومكاتب مؤسسة البريد العامّة وشركات الشحن، ومراكز إيواء الحيوانات والمداجن والمزارع.

ولفتت إلى استثناء العاملون في المؤسسات والمحلات التي تقررَ مسبقاً مواصلة أعمالها، وموظفو البرلمان والمسؤولون عن توفير النظام والأمن العامّ، والعاملون في مراكز اتصالات الطوارئ وأقارب الدرجة الأولى من المتوفين والمشاركون في مراسم الدفن، والعاملون في تصليح أعطال شبكات الكهرباء والمياه والغاز والاتصالات من الحظر.

وأوضحت أن من بين المستثنين العاملون في مجال نقل المنتجات أو المستلزمات والخدمات اللوجستية على النطاقين المحلي والدولي، والعاملون في مؤسسات الصحف والإذاعة والتلفزة، وفي دور رعاية المسنين ودور التمريض ومراكز إعادة التأهيل ودور الأطفال، وموظفو مراكز الحماية والرعاية الاجتماعية.

وشددت الوزارة على أن المخالفين لحظر التجوال، سيفرض عليهم عقوبة إدارية مالية بموجب المادة 282 من قانون السلامة الصحية العامة، مشيرة إلى أنها ستبدأ الإجراءات القضائية اللازمة وفقاً للمادة 195 من قانون العقوبات التركي، بشأن السلوك الإجرامي.

ونوّهت إلى أن القرار يشمل الموظفين في مؤسسة البريد الحكومية "PTT" وشركات شحن البضائع وتوزيع المياه، والعاملين في مخازن التبريد التابعة لمصانع تتطلب ضرورة مواصلة فعالياتها مثل مصانع الصلب والزجاج، والعاملين في جني المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي قد تواجه خطر التجمد في الصقيع، إلى جانب الذين لديهم موعد للتبرع بالدم والبلازما بتنسيق مع الهلال الأحمر التركي.

وبيّنت الوزارة أن الأشخاص الذي مُنحوا تصاريح السفر بين الولايات في وقت مسبق ستكون تصاريحهم سارية اعتباراً من يوم الاثنين، باستثناء الذين هم في حالة سفر حالياً.

يُشار إلى أن وزارة الداخلية التركية أعلنت، مساء أمس الجمعة، فرض حظر تجوال مؤقت في 31 ولاية لمدة 48 ساعة، لمواجهة جائحة كورونا.