الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تفاصيل مُثيرة لجدل واسع حول كاركاتير مُسيء للإسلام في صحيفة موالية

14 ابريل 2020، 11:49 ص
الكاركاتير المُسيء لصحيفة الوطن
الكاركاتير المُسيء لصحيفة الوطن

أثار كاريكاتير نشرته صحيفة موالية لنظام الأسد جدلًا واسعًا على شبكات التواصل الاجتماعي، نظرا لما يحمله من أبعاد دينية مسيئة للدين الإسلامي.

ويُظهر الكاريكاتير الذي نشرته صحيفة "الوطن" السورية شخصًا على هيئة شيخ مكتوب بجانبه "فئة الدجالين"، ويقول "يلزمني فأر أجرب عليه الدعاء الجديد"، في محاولة من قبل الصحيفة للترويج بأن الدجالين يرتدون الزي الإسلامي فقط.

وعلق العديد من رواد مواقع التواصل فور نشر الكاريكاتير معتبرين إياه بأنه مسيئ للدين، فيما كتب أحدهم " من المؤسف أن يكون "الوطن" عنوانًا لهذه الصحيفة المملوءة حقدا".

وقال آخر "الكاريكاتير مسيء وهذا واضح ولا يحتاج لقارئ لفهمه والأسلوب رخيص والنكتة سخيفة، صحيفة صفراء تضع عنوانًا لا يرقى لمستوى طالب ابتدائي".

في حين كتب شخص آخر "رسم فاشل ومسيء والمراد منه باطل والدجالين ليس بالضرورة أن يلبسوا ملابس دينية".

الكاريكتير الذي رسمه الفنان "عبد الهادي شماع" يصور أحد "الدجالين" كما وصفه "شماع" وهو يطلب عالِم في المختبر فأراً ليجرب عليه "دعاء جديد"، ما أثار حفيظة وزير الاتصالات والتقانة الأسبق، الذي طالب الصحيفة باعتذار.

وقال في منشور عبر صفحته الشخصية إن "هذا الكلام والرسم هو استهزاء مباشرٌ بالدين الإسلامي وبفضل الدّعاء، ويعتبر عملاً استفزازيّا يترتّب عليه نشر اعتذارٍ رسميٍّ فوريّ على الأقل".

الوزير الأسبق والذي يشغل حالياً منصب مدير برامج أعلى في شركة مايكروسوفت – الولايات المتحدة، عرض الكثير من الشواهد القرآنية عن الدعاء وفوائده، قائلاً "هذا الرسم ونشره ولّد صدمةً كبيرةً لدى المواطنين ولدى كلّ مؤمنٍ مسلمٍ أو مسيحيٍّ".

وأضاف "إن كان الرسم يستتر بكلمة الدجّالين، إلّا أنّه استخدم زيّاً دينيّاً والدّعاء وهو فرضٌ دينيّ".