الأربعاء 24 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأردن تغلق المساجد في رمضان والعالم العربي يسير على خُطاها

16 ابريل 2020، 01:09 م
ولن تكون المساجد مفتوحة لاستقبال المصلّين بسبب كورونا
ولن تكون المساجد مفتوحة لاستقبال المصلّين بسبب كورونا

لارا أحمد

لن يكون شهر رمضان المبارك هذه السنة تقليدياً، ولعلّه حدث تاريخيّ يعيشه المسلمون ستحفظه الذاكرة العربية والإسلامية للعقود وربمّا للقرون المقبلة.

وسيضطرّ المسلمون في هذا الشهر للبقاء في منازلهم طوال اليوم إلا في حالات الضرورة، ولن تكون المساجد مفتوحة لاستقبال المصلّين، وفق ما أكّدته أغلب الحكومات والمؤسسات الدينية.

وقال النّاطق الرسمي باسم وزارة الأوقاف والشؤون المقدّسات الإسلامية في الأردن، أكّد حسام الحياري، أنّ المساجد ستظلّ أبوابها مغلقة أمام المصلّين طوال شهر رمضان.

وتزامن هذا القرار مع استمرار انتشار فيروس (كوفيد-19) في البلدان العربية والإسلامية والعالم بصفة عامّة، ولن تتراجع الوزارة عن قرار مثيل إلا في حال سيطرة البلاد على الفيروس كليّاً قبل أن يهلّ رمضان، الأمرُ الذي يُعدّ أقرب للمستحيل إذ لم يعد يفصلنا عن هذا الشهر سوى أيّام يسيرات.

وأكد الحياري أنّ هذا القرار رغم الأسف الذي سيتركه في نفوس المصلّين، هو قرار صائب ومتوافق مع روح الشريعة الإسلامية التي تقدّم حفظ النّفس على حفظ الدّين فيما يُعرف بالكليّات الخمس لدى المؤسسات الفقهية الإسلامية العريقة.

وأشار إلى أنّ الوزارة تعمل بالتنسيق مع الخليّة التي تدير أزمة فيروس الكورونا في الأردن، والتي تعمل بدورها مع وزارة الصحّة باعتبارها المُشرف الأوّل على إدارة الوضع الوبائي الراهن.

والأردن ليست الاستثناء العربيّ أو الإسلاميّ، بل هناك شبه إجماع في المنطقة على ضرورة إبقاء المساجد مغلقة خلال شهر رمضان.

وعلى الجميع أن يضحّي في هذا الفصل المميّز من فصول البشريّة، ولكلّ قربانه، البعض يضحّي بالمال والآخر بمصالحه، وآخرون يضحّون ببساطة بما اعتادوا القيام به لسنوات وعقود، لكنّ الذي يبقى بالنّهاية هي الذكرى الطيّبة التي سيتركها الإنسان وهو يُعطّر مسار الإنسانيّة عبر تضحياته، مهما بدت بسيطة للبعض.