الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ترامب يشكك بعدد إصابات الصين

أمريكا تُحقق باحتمال تسرب كورونا من مختبر في الصين

18 ابريل 2020، 01:44 م
تأتي تصريحات ترامب لتُضاف إلى سلسلة من الخلافات العلنية بين واشنطن وبكين بشأن الفيروس
تأتي تصريحات ترامب لتُضاف إلى سلسلة من الخلافات العلنية بين واشنطن وبكين بشأن الفيروس

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن بدء تحقيق بلاده حول أصل فيروس كورونا المستجد، قائلاً إن "أموراً غريبة كثيرة تحدث"، ومشككاً بشكل مباشر وعلني بالأرقام التي أعلنتها الصين عن عدد ضحاياها الذين أصيبوا بالفيروس.

وجاءت تصريحات ترامب، بعدما ذكرت محطة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأربعاء، أن الفيروس بدأ في مختبر بمدينة ووهان، في إطار جهود الصين لإظهار كفاءة جهودها لتحديد ومكافحة الفيروسات، لكن الفيروس تسرب من المختبر عقب إصابة عاملة به بالخطأ ومن ثم نقلته إلى الخارج.

وقال ترامب للصحفيين، في تعليقه، الجمعة، على ما ذكرته وسائل الإعلام عن أصل الفيروس، إن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان الفيروس خرج من مختبر في الصين، مضيفاً: "أمور غريبة كثيرة حدثت، ولكن تحقيقات كثيرة تجري، وسنكتشف ذلك".

وفي هذا السياق، نقلت "فوكس نيوز"، عن مصدر -لم تذكر اسمه- قوله إن عملاء من الاستخبارات الأمريكية يجمعون المعلومات حول المختبر الصيني، وعن أصل التفشي الأوّلي لفيروس كورونا.

وبينت أنه في نفس الوقت يعمل محللون استخباراتيون على وضع جدول زمني حول المعلومات التي كانت بحوزة الحكومة عن الفيروس “ويرسمون صورة دقيقة لما حدث”.

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، التقارير الإعلامية الأمريكية، وقال إنه “لا أساس علمياً لها”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. وتشاو هو الذي رجّح سابقاً أن يكون الجيش الأمريكي مسؤولاً عن جلب الفيروس إلى الصين.

ويُشار إلى أنه حتى الآن يُعد مصدر فيروس كورونا لغزاً، لكن يشير الإجماع العلمي الواسع إلى أن كورونا بدأ أصلاً في الخفافيش، وأن أولى الإصابات به خرجت من سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان بالصين. 

وصعّد ترامب في المؤتمر الصحفي من نبرته الخطابية تجاه الصين، وشكك في عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في ذلك البلد الذي يُعد البؤرة الأولى لتفشي الفيروس بالعالم. 

وجاء تشكيك ترامب بعدما أعلنت الصين عن رفعها لأعداد قتلى كورونا في مدينة ووهان، وقال إن "أشخاصاً كثيرين لا بد أن يكونوا قد توفوا في الصين أكثر من الولايات المتحدة التي أعلنت أكبر عدد من حالات الوفاة في العالم نتيجة هذا الفيروس".

وأضاف ترامب: "ليس لدينا أكبر عدد من حالات الوفاة في العالم، أكبر عدد لا بد وأن يكون في الصين، إنها دولة ضخمة، وهي تمر بمشكلة ضخمة في هذا، لا بد وأن يكون لديهم أعلى عدد".

كانت السلطات في مدينة ووهان قد قالت إن خطأ حصل في احتساب عدد الوفيات، لترفع العدد فجأة بنسبة 50% بعد تزايُد شكوك العالم بشأن شفافية الأرقام الصينية.

وتأتي تصريحات ترامب لتُضاف إلى سلسلة من الخلافات العلنية بين واشنطن وبكين بشأن الفيروس، وفي البداية أشاد ترامب بردّ الصين على الفيروس، لكنه وكبار مساعديه أشاروا أيضاً إليه بوصفه "الفيروس الصيني"، وفقاً لوكالة "رويترز".

وتُشير آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة من الصين، بأن الأخيرة سجلت 4636 حالة وفاة جراء فيروس كورونا داخل حدودها، حتى صباح السبت 18 أبريل/ نيسان 2020.

أما عدد الوفيات بالولايات المتحدة فقد تجاوز عدد حالات الوفاة في الولايات المتحدة 37054 وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية التي تحصي أعداد قتلى الفيروس حول العالم.