الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"ليت مختبراتك كسجونك"

صحيفة ألمانية تشن هجوماً لاذعاً على الرئيس الصيني بسبب "كورونا"

19 ابريل 2020، 06:51 م
بلغ عدد الوفيات جراء كورونا في ألمانيا 4,548 حتى الآن
بلغ عدد الوفيات جراء كورونا في ألمانيا 4,548 حتى الآن

شن رئيس تحرير أكبر صحيفة ألمانية "بيلد" هجوماً لاذعاً على الرئيس الصيني "شي جين بينغ" لفشل نظامه في الكشف عن تفشي فيروس كورونا والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها حزبه.

وكتب "جوليان ريشيلت" على موقع الصحيفة، أمس السبت مخاطباً الرئيس الصيني: "سفارتكم في برلين خاطبتني في رسالة لأننا سألنا في صحيفتنا عما إذا كان ينبغي للصين أن تدفع الأضرار الاقتصادية الهائلة التي يسببها كورونا في العالم."

وأضاف: "المراقبة إنكار للحرية، والأمة غير الحرة، ليست مبدعة، أمة غير مبتكرة، لا تخترع أي شيء، لهذا السبب جعلتَ بلدك بطل العالم في سرقة الملكية الفكرية."

وتابع "إن أكبر إنجاز للصادرات الصينية -التي لم يرغب أحد في الحصول عليها، ولكن مع ذلك انتقلت حول العالم- هي فيروس كورونا."

ووجه كلامه إلى الرئيس الصيني مباشرةً قائلاً: "أنت (جين بينغ) كان على حكومتك وعلمائك أن يعرفوا منذ فترة طويلة أن فيروس كورونا معدي للغاية، لكنك تركت العالم في الظلام حوله.

وأردف: "أنت تراقب كل شيء، كل مواطن، لكنك ترفض مراقبة الأسواق المريضة في بلدك. أغلقتَ كل صحيفة وموقع إلكتروني ينتقد حكمك، ولكن ليس المطاعم التي يُباع فيها حساء الخفاش." 

واستشهد بمقالة في "واشنطن بوست" قائلاً: "لماذا مختبراتكم السامة ليست آمنة مثل سجونكم للسجناء السياسيين؟ هل ترغب في شرح هذا للأرامل والبنات والأبناء والأزواج وأولياء ضحايا الفيروس في جميع أنحاء العالم؟."

اقرأ أيضاً: ترامب لـ"الصين": تنتظركم عواقب إن ثبت نشركم "كورونا" عمداً

من جانبها، ردت المتحدثة باسم سفارة الصين في برلين، "تاو ليل" على صحيفة "بيلد"، قائلة: "بصرف النظر عن حقيقة أننا نعتبر أنه من السوء أن نلوم دولة على جائحة تؤثر على العالم كله، فإن المقال يتجاهل بعض الحقائق الأساسية ". 

وتابعت: "نلاحظ أن العديد من البلدان التي تكافح الآن مع وباء كورونا كان لديها الوقت للاستعداد لانتشار العامل المسبب للمرض عبر الحدود بعد أن أبلغت الصين عن تفشيها بموجب إرشادات منظمة الصحة العالمية". 

يُذكر أن عدد الوفيات جراء كورونا في ألمانيا قد بلغ 4,548 حتى الآن، بينما تجاوزت حالات الإصابة 144 ألف حالة.