الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

إجراءات موجعة بسبب الكورونا: لا صلاة في المساجد برمضان

22 ابريل 2020، 09:12 ص
إجراءات موجعة بسبب الكورونا: لا صلاة في المساجد برمضان

بقلم: لارا أحمد

أشهر مرّت منذ إعلان أوّل مريض مصاب بفيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس في العالم أجمع ولم يستثنِ الدّول الإسلاميّة من ذلك، ليتحوّل الفيروس إلى وباء أو جائحة عالميّة اضطرّت ملايين البشر للبقاء في منازلهم حذراً وتحوّطاً.

في العالم الإسلاميّ تحديداً يطرح فيروس كورونا أسئلة في أذهان الكثير من المسلمين مع اقتراب شهر رمضان بالذات، هذا الشهر المقدس الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أيّام معدودة. هل نبقى في منازلنا؟ هل سنصلّي في المساجد كالمعتاد؟ هل سيُسمح لنا بزيارة أقاربنا وتنظيم مأدبات جماعيّة كما جرت العادة؟ للأسف الإجابة تأتي من معظم حكومات العالم الإسلامي: "لا". وتُساند المنظّمات الإسلامية والشخصيات الدينية البارزة هذا التوجّه لأنّه يتناغم مع روح الإسلام الدّاعي لحفظ النّفس قبل كلّ شيء.

في هذا الإطار، أكّد الدّاعية والنّاشط في حزب الدعوة المصريّ مبروك عطيّة على قناة MBC أنّ من الحكمة ومن الشرع إبطال حكم الصلاة الجماعيّة في المساجد في هذا الظرف الخاصّ، ولا يُستثنى من ذلك صلاة التراويح والتهجّد، هذه الصلاة التي دأب المسلمون عليها استناناً بعمر بن الخطّاب رضي الله عنه إلى يومنا هذا.

قد لا يكون سهلاً على كثيرين قبول هذا القرار بصدر رحب، لكنّ المؤكد أنّ أغلب المصلّين سيتفهّمون توجّهات الحكومات التي تسعى في النّهاية لحماية مواطنيها بالأساس وحماية اقتصادها على المدى البعيد، لأنّنا كلّما كنّا أسرع في تجاوز "فصل كورونا" من تاريخنا، كلّما استأنفنا الحركة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بشكل أسرع، والكلّ في ذلك مسؤول.

 

مقالات الرأي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها