الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أول دولة عربية تُقر زراعة الحشيش.. من هي؟

22 ابريل 2020، 04:27 م
أثار مشروع القرار انقساماً بين البرلمانيين اللبنانيين
أثار مشروع القرار انقساماً بين البرلمانيين اللبنانيين

أصدر البرلمان اللبناني، مشروع قانون يسمح بزراعة "القنب الهندي" (الحشيش)، وقال إن زراعته ستكون لـ "الاستعمال الطبي والصناعي"، لكن القرار أثار انقساماً في الآراء بين اللبنانيين، وبذلك يصبح لبنان أول دولة تسمح بزراعة القنب.

وأيد خلال جلسة برلمانية، كلّ من رئيس البرلمان، نبيه بري، وكتلة الحزب التقدمي الاشتراكي (9 نواب)، وتكتل لبنان القوي (29 نائباً يترأسهم جبران باسيل)، تقنين زراعة "القنب الهندي"،بحسب ما بينت وكالة "الأناضول".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنه من المُحتمل أن تكون زراعة الحشيش مربحة لاقتصاد البلاد الذي يحتاج بشدة للعملات الأجنبية، وفي ظل أزمة مالية تصيبه بالشلل.

لكن قرار تقنين زراعة الحشيش لم يحظَ بموافقة جميع النواب، وذكرت "رويترز"، أن "حزب الله" كان أحد الأصوات المعارضة للتشريع.

إقرأ أيضاً: مصر.. إحباط تهريب كمية مخدرات ضخمة قادمة من سوريا

وأبدى وزير الزراعة اللبناني، عباس مرتضى، تأييده للقرار، وقال في تغريدة على "تويتر": "مع تصديق مجلس النواب لقانون تنظيم زراعة القنب الهندي للاستخدام الطبي يكون (مناطق) البقاع أمام مرحلة جديدة من إنتاج الأمل والنمو الاقتصادي".

وقال إلياس حنكش، نائب عن حزب الكتائب اللبنانية: "حوالي 23 جلسة للجنة تشريع زراعة القنب الهندي للاستخدام الطبي، الذي يعزّز دور لبنان في الصناعات الزراعية (Agro-industry)  المزدهرة حول العالم، في حين نحن بأمسّ الحاجة لتأمين واردات إضافية للدولة ولتأمين فرص عمل للشباب اللبناني".

أما النائب زياد أسود فكان له رأي آخر، حيث حذر من السماح بزراعة الحشيش، وقال: "شرع مجلسنا أخطر قانون على البلد، زراعة القنب أو الحشيشة.. أنا بالتأكيد ضد… مبروك حفلة تدويخ جديدة لشباب وشابات لبنان مع دولة ضعيفة، قضاؤها متراخ وأمنها متواطئ"، وفق الوكالة الرسمية.

وجدير بالذكر أن لبنان يعاني حالياً من أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، وأعلنت الأمم المتحدة، عام 2017، أن لبنان هو رابع منتج للحشيش عالمياً، رغم أن القانون اللبناني يعاقب على زراعته بالسجن والغرامة المالية.