السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"علماء المسلمين" يؤكد على ضرورة العمل لإنقاذ مسلمي الروهنغيا

23 ابريل 2020، 10:14 ص
الاضطهاد دفع المئات إلى الفرار بدينهم وركوب البحر
الاضطهاد دفع المئات إلى الفرار بدينهم وركوب البحر

أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على ضرورة عمل الدول الإسلامية والمنظمات والهيئات لإيجاد حل سريع لإنقاذ مسلمي الروهنغيا، من عمليات القتل والإبادة التي يتعرضون لها في منيمار .

وأعرب أمين عام الاتحاد علي القره داغي في بيان، الأربعاء، عن "إدانته واستنكاره الشديدين لما يتعرض له مسلمو الروهنغيا في ميانمار من اضطهاد ديني عنصري وقتل، وتهجير قسري، وإبادة جماعية".

وقال داغي: إن "هذا الاضطهاد دفع المئات إلى الفرار بدينهم وركوب البحر، ما أسفر مؤخراً عن مقتل العشرات وإصابة المئات، بعد رفض استقبالهم في الدول المحيطة".

وناشد الاتحاد، "الدول الإسلامية، وكافة المنظمات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان واللاجئين "تحمل مسؤولياتها نحو قضية الروهنغيا، والعمل على إيجاد حل عادل وسريع لإنقاذهم، وإعادة حقوقهم المغتصبة".

وطالب ميانمار بـ"الالتزام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي ظهر عام 1948، وكفل للجميع حق اعتناق الأديان وممارسة الشعائر الدينية ونبذ الاضطهاد الديني واحترام الأقليات الدينية".

ودعا الدول المجاورة لميانمار "التي يفر إليها المهاجرون بأرواحهم ودينهم إلى تحكيم الضمير في التعامل معهم، ومراعاة معاناتهم وآلامهم، والسماح لهم بالنزول الآمن، وتمكينهم من أداء واجباتهم في شهر رمضان المبارك".

ودعاهم أيضاً إلى "تجنب ممارسات الاعتراض الخطيرة، بما في ذلك صد القوارب التي تحاول أن ترسو، وأن يحسنوا استقبالهم، رأفة ورحمة بحالهم، فالراحمون يرحمهم الرحمن"، وفق البيان.

اقرأ أيضاً: لجنة دولية: 6 من قادة الجيش متورطون بارتكاب جرائم في منيمار

ويشن الجيش في منيمار ومليشيات بوذية، منذ أغسطس/ آب 2017، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في إقليم أراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلاً عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهاداً في العالم".