الإثنين 15 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معهد أمريكي: بوتين يواجه أزمة غير مفهومة وقد يأمر بالانسحاب من سوريا

30 ابريل 2020، 10:40 ص
صبر بوتين قد نفد من بشار الأسد لعدم إظهاره مزيداً من المرونة في المحادثات مع المعارضة السورية
صبر بوتين قد نفد من بشار الأسد لعدم إظهاره مزيداً من المرونة في المحادثات مع المعارضة السورية

قال معهد "بروكين" الأمريكي في تقرير له، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يواجه أزمة لا يمكن فهمها، حيث إن سلطته تتأثر، بعد تضاعف الأزمات الاقتصادية.

وذكر المعهد أن الاتفاق الروسي مع تركيا بشأن وقف إطلاق النار في محافظة إدلب كان أحد الخيارات العقلانية التي اتخذها بوتين هذا الربيع.

وأوضح في تقرير ترجمته "نداء سوريا"، الأربعاء، أن الأعمال العدائية بقيت تحت السيطرة، وقد قام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو برحلة إلى دمشق متحدياً مخاطر فيروس "كورونا" لإقناع نظام الأسد بضرورة الالتزام بشروط الاتفاق مع تركيا حول إدلب.

واستبعد المعهد فكرة شن هجوم جديد في الوقت الحالي على إدلب، حيث يضطر النظام إلى تسريح العديد من المجندين بسبب كورونا.

واعتبر أن إيران هي من بين الدول الأكثر تضرراً من COVID-19 وقد جفت عائداتها النفطية وتفاقمت أزمتها الاقتصادية بسبب العقوبات الأمريكية، ولا يمكن لإيران بأي شكل أن تستمر في الاستثمار في الحشد العسكري كما فعلت منذ سنوات، ولا تستطيع روسيا توفير الموارد الكافية لضمان استقرار النظام.

إقرأ أيضاً: "المجلس الروسي للشؤون الدولية": هناك توافق دولي على رحيل الأسد

وأشار إلى أن النصر الذي حققه نظام اﻷسد على وشك أن يتحول بسرعة إلى فوضى بنفس الطريقة التي انهار بها الاستقرار النسبي في لبنان بسرعة إلى احتجاجات غاضبة في الشوارع وتقصير الديون السيادية.

وفي مواجهة هذا التدهور يمكن أن يأمر بوتين بانسحاب القوات الروسية من سوريا بشكل حقيقي، حسب المعهد، وعلى الرغم من أن ذلك يكون تراجعاً جيوسياسياً كبيراً لكنه قد يحظى بموافقة الجمهور في روسيا حيث أصبحت المواقف متوترة بشأن التدخل المكلف والمتعثر.

وكانت صحيفة "بلومبيرغ" الأمريكية قد رأت في تقرير لها، الثلاثاء، أن بوتين غير راضٍ عن رأس النظام بشار الأسد وأن الانتقاد العلني له بمثابة تغيّر حادّ في النهج.

واعتبرت أن "صبر بوتين قد نفد من بشار الأسد لعدم إظهاره مزيداً من المرونة في المحادثات مع المعارضة السورية بشأن تسوية سياسية"، وخاصة بعد المشاكل التي يواجهها الرئيس الروسي في بلاده بسبب الصدمات المزدوجة لانهيار أسعار النفط ووباء الفيروس التاجي؛ ما جعله يحرص على إنهاء مغامرته العسكرية السورية بإعلان النصر.