الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"ديبكا" العبري: بوتين يحفر تحت بشار الأسد .. والسبب!

03 مايو 2020، 10:27 ص
بوتين وبشار الأسد
بوتين وبشار الأسد

أفاد موقع "ديبكا" العبري في تقرير نشره بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بدأ يحفر تحت وحول "الدكتاتور" السوري "بشار الأسد" للحصول على المكاسب وللمطالبة بالأصول الاقتصادية والإستراتيجية وذلك بعد أن أثبت أنه عديم النفع.

ووسم الموقع عنوان عنوان التقرير ب "بوتين للأسد: الأصول الاقتصادية الرئيسية لسوريا مستحقة لروسيا"، لافتاً إلى أن مصادره في الشرق الأوسط تشير إلى أنه حان الوقت للرئيس "فلاديمير بوتين" للاستفادة من تدخل بلاده في سوريا.

وقال: "بما أن الدكتاتور السوري يثبت أنه عديم النفع، فإن بوتين يحفر تحته وحوله للمطالبة بالأصول الاقتصادية والإستراتيجية التي يعتقد أنه حصل عليها مع 25 طائرة حربية روسية فقط مقرها في اللاذقية (حميميم) والتي عكست تيار الحرب لصالح ميليشيات النظام التي تقاتل بشكل غير فعال من أجل نظام الأسد".

وبيّن أن روسيا تقوم في الجنوب السوري بتجنيد العناصر السابقين في الفصائل، التي كانت ترعاها "إسرائيل" ذات مرة وتمنع طريقها إلى الانضمام إلى ميليشيات نظام الأسد، كما تم ثني قبائل جبل الدروز القوية في السويداء عن قتالها لصالح النظام وبقيت "محايدة".

وأضاف "وفي غضون ذلك يُنصح الحاكم السوري بشدة بعدم تسليم تنازلات قيّمة لأقاربه العلويين أو أصدقائه أو الإيرانيين أو التوسط لدى الشركات الروسية للحصول على امتيازات وتؤكد موسكو أن الإيرانيين لم يعودوا شركاء".

وأكد الموقع أن بوتين يخطط في البداية لمنح امتياز الفوسفات إلى "يفغيني بريغوجين" ، الذي يمتلك مجموعة المرتزقة الروسية المسماة فاغنر التي تعمل في سوريا وليبيا.

وتابع " ويخطط لإعطاء صناعة البتروكيماويات السورية وهيئة ميناء طرطوس إلى "جينادي تيمشينكو"، والتي تشمل مصالحها شركة غاز تدعى "نوفاتيك" وشركة بتروكيماويات تسمى "سيبور" القابضة، وكلاهما أعضاء في دائرة بوتين القريبة".

يشار إلى أن صحيفة روسية كشفت، خلال تقرير نشرته في 27 إبريل الماضي، عن السبب وراء  غضب فلاديمير بوتين من بشار الأسد.