السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

صحيفة تكشف عن خطة تركيا المستقبلية ضد "تحرير الشام" بإدلب

04 مايو 2020، 02:27 م
عناصر من هيئة تحرير الشام في إدلب
عناصر من هيئة تحرير الشام في إدلب

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن السيناريو التي ستتبعه تركيا مستقبلاً خلال تعاملها "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على محافظة إدلب شمال سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية، الأحد، استبعاد أن تنفذ أنقرة عملية عسكرية موسعة ضد تحرير الشام في إدلب من أجل تنفيذ تعهداتها بموجب الاتفاقات والتفاهمات مع روسيا.

وقالت المصادر، إن القيام بمثل هذه العملية يعتبر أمراً صعباً، بسبب تغلغل الهيئة في المدن والقرى وانتشار عناصرها بين المدنيين.

وأشارت إلى أن الوقوع في أخطاء أو سقوط مدنيين نتيجة استهداف الهيئة سيعرض تركيا لانتقادات من المجتمع الدولي وإلى ضغوط على حكومة الرئيس أردوغان من جانب المعارضة في الداخل".

وأوضحت المصادر أن تركيا حشدت أكثر من 10 آلاف جندي غالبيتهم من القوات الخاصة إلى جانب معداتهم العسكرية، ونشرتهم في نقاطها داخل منطقة خفض التصعيد في شمال غربي سوريا.

ورجحت أن ينفذ الجيش التركي عمليات لمحاصرة تحرير الشام وقطع الإمدادات اللوجيستية عنها والضغط عليها من خلال هجمات خاطفة أو استهداف عناصر ومواقع محددة بدقة بالتعاون مع الفصائل الموالية لتركيا.

وأكدت أن تحرير الشام نفسها، لا ترغب في الدخول في مواجهة مع تركيا، لافتةً إلى أن المواجهة بين القوات التركية والهيئة التي وقعت الأحد الماضي شرقي إدلب، كانت حدثاً غير مسبوق، وأن التوتر بين الجانبين لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة.

وبيّنت المصادر أن تركيا لا تعترض على فتح المعابر التجارية مع النظام من حيث المبدأ، لكنها لا ترغب في سيطرة هيئة تحرير الشام عليها، لأن ذلك يتعارض مع تعهداتها بموجب الاتفاقات مع روسيا.

اقرأ أيضاً: أمريكا وروسيا تتفقان على إنهاء "تحرير الشام"

يُذكر أن محافظة إدلب شهدت خلال الأشهر السابقة، عملية عسكرية عنيفة نفذتها ميليشيات الأسد بدعم من روسيا، راح ضحيتها مئات المدنيين، إلى جانب نزوح نحو ملونين شخص باتجاه الحدود التركية.