الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

في تطور مفاجئ.. إيران تُخلي قواعدها وتسحب ميليشياتها من سوريا

06 مايو 2020، 09:19 ص
عناصر من ميليشيات إيران في سوريا
عناصر من ميليشيات إيران في سوريا

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، عن قيام إيران بإخلاء قواعدها وسحب ميليشياتها من سوريا، بسبب ارتفاع حدة الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل ضدها.

ونقلت قناة "كان" الرسمية عن مصادر عسكرية إسرائيلية في "الكرياه" مقر وزارة الدفاع بتل أبيب، الثلاثاء، قولهم: إن "نظام الأسد دفع ثمناً فادحاً بسبب التواجد الإيراني داخل البلاد".

وأضافت المصادر أن "إيران بدأت للمرة الأولى منذ دخولها سوريا في تقليص قواتها وإخلاء قواعدها هناك، على خلفية القصف الإسرائيلي المتواصل".

وأشارت إلى أن إيران تحولت بالنسبة لنظام بشار الأسد إلى "عبء"، مشددةً على أن إسرائيل سوف تكثف الضغط على إيران حتى خروجها من سوريا تماماً.

ونقلت القناة عن وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت قوله: "نحن أكثر تصميما (..) سيكون الثمن الذي يدفعه الجنود الإيرانيون الذين يأتون للأراضي السورية ويعملون بها هو حياتهم".

وأكد بينيت أن إسرائيل "لن تسمح بإقامة قاعدة إيرانية أمامية في سوريا".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي صرح في 28 فبراير الماضي، أنهم انتقلوا إلى مرحلة طرد إيران وميليشياته من سوريا بالكامل، خلال الأشهر الـ 12 القادمة.

وأعلنت وسائل إعلام نظام الأسد، أمس الثلاثاء، أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوماً صاروخياً إسرائيلياً على مركز أبحاث وقاعدة عسكرية بريف حلب، التي تعتبر ثاني غارة من نوعها خلال أقل من أسبوع.

اقرأ أيضاً: الغارات الإسرائيلية تكشف عن أمر خطير تحت الأرض بدمشق

يُذكر أن الطائرات الإسرائيلية نفذت خلال الشهر الماضي، 6 غارات على الأقل على أهداف تتبع لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية داخل الأراضي السورية، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.