الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن تورط شرطة طيران إيرانية بنشر "كورونا" في الشرق الأوسط

06 مايو 2020، 02:16 م
Mahan-Air-flickr.jpg
Mahan-Air-flickr.jpg

كشف تحقيق استقصائي أن شركة طيران إيرانية هي من قامت بنشر فيروس الوباء التاجي كورونا "كوفيد - 19" في منطقة الشرق اﻷوسط بسبب رحلاتها المستمرة وانعدام إجراءات السلامة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): إن "أولى حالات الإصابة بالفيروس في العراق ولبنان نشأت من رحلات شركة "ماهان إير" وهي شركة خاصة مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني".

وولفت التحقيق إلى أن  الشركة الخاضعة للعقوبات الأمريكية نقلت الركاب المصابين بالفيروس التاجي إلى العراق ولبنان من إيران والصين، مما أدى إلى انتشار الفيروس في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأوضح أن شركة "ماهان إير" واصلت السفر إلى الصين وأماكن أخرى لأسابيع بعد أن منعت طهران رسمياً رحلاتها من وإلى البلاد في 31 كانون الثاني/ يناير، وقد كذبت الشركة في تقاريرها حول هذه الرحلات الجوية حيث تظهر بيانات الوصول والمغادرة من مطارَي الإمام الخميني بطهران والصين أن الرحلات استمرت حتى آذار/ مارس.

وبيّن المصدر أن إحدى الرحلات الجوية في 6 شباط/ فبراير قامت بنقل 70 طالباً إيرانياً من مدينة "ووهان" الصينية حيث نشأ الفيروس التاجي قبل السفر إلى العراق في نفس اليوم.

وادعت"ماهان إير" أنها أنهت جميع الرحلات الجوية من الصين بعد أن انتقدت صحيفة طلابية إيرانية رحلة السادس من شباط/ فبراير، ولكن كانت هناك 55 رحلة أخرى من "بكين" و"شانغهاي" و"قوانغتشو" و"شنتشن" حتى 23 شباط/ فبراير حسبما أكدت بيانات من تعقب الرحلة التجارية "فلايترادار 24".

ونوّه التحقيق إلى أن الطائرات التي ذهبت إلى طهران من الصين قامت أيضاً بالسفر في غضون 24 ساعة إلى برشلونة ودبي وكوالالمبور وإسطنبول.

وأظهر طاقم الطائرة مخاوف حول افتقارهم لمعدات الحماية الشخصية (PPE) وتدابير الاحتواء على الطائرات ولكن تم إسكاتهم من قِبل شركة الطيران التي تدعي أنها كانت ترسل مساعدات إنسانية إلى الصين وأن أياً من هذه الرحلات لم تكن رحلات ركاب، فيما تشير البيانات إلى أن الأمر لم يكن كذلك وتم تأكيدها على أنها رحلات ركاب.

ولفت التقرير إلى أن النقص الحاد في معدات الوقاية الشخصية والمعدات الطبية في جميع أنحاء إيران خلال أزمة الفيروس التاجي يجعل من المستبعد للغاية أن يقدموا مساعدات إنسانية للصين.

يُشار إلى أن شركة "ماهان إير" تواجه عقوبات مفروضة من الولايات المتحدة بوصفها داعمة للإرهاب في عام 2011 بسبب دعمها لفيلق القدس التابع لـ "الحرس الثوري الإيراني".