الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

يحيى العريضي: قانون قيصر مرعب لنظام الأسد وداعميه

10 مايو 2020، 01:06 م
يحيى العريضي
يحيى العريضي

قال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية يحيى العريضي: إن "قانون قيصر ومع قرب تطبيقه سيكون مرعباً للنظام السوري وداعميه ولن يفيد تكاتفهم في وجه ذلك".

وأوضح العريضي ، السبت، في تصريح له،  أن الروس باتوا يعلمون أن كلفة نظام الأسد أصبحت أكثر من المكسب منه، واصفا النظام بـ “الغبي” إذا لم يكن يعلم ذلك.

وأضاف ” قانون قيصر سيأخذ مفاعيله خلال أربعين يوما، وهو مرعب لجميع الذين ينتفون ببعضهم البعض الآن، ولن ينفعهم تكاتفهم إلا قليلا”.

وفيما يتعلق برأيه فيما يخص “العبود” ومقاله، قال: إن” الحذلقة اللغوية لعبود والمحتوى لسلطة الاستبداد، التي تأخذ من سوريا رهينة، ومستعدة لتدمير ما بقي منها حتى على من أنقذ النظام، يستطيعوا اعتباره شخصي ولا علاقة للدولة به والتنصل منه ومن هنا مهاجمة بعض الأقلام لما تقيأ به العبود”.

وأضاف العريضي أن ” النظام غبي إذا لم يستشعر أن الروس يعرفون أن كلفته أضحت أكثر من المكسب منه؛ ونحن هنا أمام نسختين متشابهتين للدكتاتورية الروس والنظام”.

وتابع “من المؤكد أن الإيرانيين بالدق ويعيشون على الدم والتناقضات، والروس يبحثون عن ثمن المشاركة بإخراجهم أو على الأقل إضعافهم في سوريا”.

وأكد  أنها “عصابة وتتناقض على المكاسب وتتقاتل مع بعضها البعض، مستخدمة الأبواق الرخيصة والمحنة للتميّز والبروظة”.

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، قال: إن "الولايات المتحدة ستبدأ في حزيران/ يونيو المقبل بتطبيق قانون قيصر ضد نظام الأسد وداعميه والذي يخولها ملاحقة عدد كبير من المجرمين الذين يقدمون المساعدة للنظام في قمع شعبه".