الإثنين 15 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعليق عمل مطابخ قدمت وجبات تالفة للنازحين شمال إدلب

14 مايو 2020، 05:52 م
مخميات النازحين في سوريا
مخميات النازحين في سوريا

أصدرت وزارة التنمية والشؤون الإنسانية في الشمال السوري، قراراً بتعليق عمل مطابخ رمضانية عقب اكتشاف تقديمها لوجبات تالفة للنازحين في مخيمي الرعاية وكللي شمال إدلب.

وذكرت الوزارة في بيان لها الخميس، أنه جرى تعليق عمل المطبخ الرمضاني لكل من جمعية شام شريف وألفة وطوبى بعد حالات التسمم الغذائي التي تسببت بها وجبات من تحضيرهم.

وبينت أنه جرى إحالة ملفهم للقضاء المختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فيما شكلت لجنة تحقيق خاصة بالموضوع، وكلفت اللجنة القانونية فيها بمتابعة حيثيات القضية ومحاسبة المسؤولين عنها.

بدوره، قال نائب مدير الشؤون القانونية في الوزارة عبد السلام حمادة: "بعد توزيع وجبات إفطار تحتوي على أرز وبازلاء ولحم بقر بمخيم الرعاية أول أمس الثلاثاء من قبل جمعية ألفة وهي الجهة التنفيذية لجمعية شام شريف ظهرت أعراض تسمم غذائي على بعض الأسر بعد تناول تلك الوجبات".

وأضاف "أظهر التقرير الطبي اشتباهاً بالتسمم الغذائي الاعتيادي وسببه فساد اللحم العائد لتعرض الطعام للشمس لفترة تجاوزت الحد للازم، حيث كان مُستلم الوجبة التي تعرضت للشمس أكثر تأثراً من غيره".

أقرأ أيضاً: لليوم الثاني على التوالي.. تسمم العشرات نتيجة وجبات إفطار بإدلب

وبين أن التحقيقات أظهرت أن حالات التسمم التي حصلت أيضاً في مخيم كللي أمس الأربعاء كانت بعد توزيع جمعية طوبى لوجبات طعام على النازحين في المخيم والتي تتكون من أرز مغطى بنصف فروج وأخرى أرز مغطى ببازلاء ولحم بقر.

وتابع "تعرضت بعض الأسر لاشتباه بحالات تسمم ظهرت أعراضها على شكل إسهال وإقياء وتبين أن من أسبابه فساد اللحم في الوجبات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وطول المدة الزمنية بين طبخ الوجبات وتسليمها بسبب المسافة الويلة بين مركز المطبخ وأماكن التوزيع".