الجمعة 19 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إنذار بعدم صمود الجنود

ميليشيات الأسد تُجوّع عناصرها في السويداء

16 مايو 2020، 06:52 م
جنود من قوات النظام
جنود من قوات النظام

اشتكى عناصر من ميليشيات نظام الأسد في محافظة السويداء جنوبي سوريا، من فساد ضباطهم وسرقة مخصصاتهم من الطعام ودفعهم لشرائه من مرتباتهم، ودفع رشاوى كبيرة مقابل الحصول على إجازات. 

وأفادت شبكة "السويداء 24"، الجمعة، بأنّه "وردتها عدة شكاوى خلال الـ 48 ساعة الماضية، من عناصر يتبعون للفرقة 15 قوات خاصة، تتمثل في نقص مخصصاتهم من الطعام بشكل كبير".

وأضافت أنَّ "العناصر يضطرون لشرائه بأسعار مرتفعة، إضافة إلى مشكلة التفييش والرشاوى مقابل الإجازات، فضلاً عن عدم توفر وسائل النقل، وخصوصاً في قطاع تل أصفر، شمال شرق محافظة السويداء".

وأوضح أحد المجندين، بأنَّ "سخرة الطعام، يتم سرقتها، ولا يأخذ معظم جنود القطاع إلا القليل منها، رغيفين من الخبز لكل واحد يومياً، وكمية قليلة من الفول الأخضر، ومخصصاتهم لا تصلهم بالشكل الكافي، إلا في يوم قدوم لجان التفتيش، إضافة إلى غلاء الأسعار عند بقال قرية الأصفر".

وأشار المجند إلى أنَّ "الفول الأخضر" بات الوجبة اليومية لهم، أمّا رداءة الخبز والماء فقال: "حدّث ولا حرج"، حيث لم يعد له وللكثير من زملائه خيار، سوى الشكوى لمواقع التواصل الاجتماعي، معرباً عن استيائهم من حالتهم التي باتت "صعبة كثيراً".

وذكر مجند آخر، أنَّ "معظم المجندين لم يحصلوا على إجازات منذ 26 يوماً، بحجة وجود تفتيش مركزي"، مؤكداً أن بعض العناصر يدفعون رشوة ويخرجون بإجازات.

وأضاف أنَّ "المقدم المسؤول عن قطاع تل أصفر، يحتال على لجنة التفتيش، حيث يقوم باستدعاء جميع العناصر المفيشين، عند معرفته بقدوم اللجنة التي لا تمارس دورها بالشكل المطلوب للرقابة، وبالتالي لا تعلم شيئاً عن معاناتهم".

ولفت إلى أنَّ مشكلة "التفييش" يعانون منها منذ شهور عديدة، حيث كانت الإجازات في الحالة الطبيعية 24 ساعة كل أسبوع، وهي مدة غير كافية، للجنود الذين يقطنون في مناطق بعيدة عن مكان الخدمة، سيما وأن الفرقة لا تؤمن لهم وسائل نقل.

وناشد المجندون في قطاع الأصفر، والفوج 404، قائد الفرقة 15، اللواء عيسى سليمان، الذي استلم قيادة الفرقة منذ شهر آذار/مارس الماضي، بتحسين أوضاعهم، بقولهم: "نتمنى من قائد الفرقة أن يقف عند معاناتنا، ألا يكفينا لهيب الصحراء والخيم المهترئة، مطالبنا هي أقل حق من حقوقنا، فكيف سنصمد وحقوقنا مهدورة".

اقرأ أيضًا: ميليشيات نظام الأسد تشعل نار الفتنة في السويداء