السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

رغم تهديدات النظام ..

جمال سليمان غير نادم على اللحاق بركب الثورة السورية

18 مايو 2020، 11:37 م
الفنان السوري جمال سليمان
الفنان السوري جمال سليمان

أكد الفنان السوري جمال سليمان الذي يشغل منصب نائب رئيس هيئة التفاوض المعارضة، أنه غير نادم على الخروج من سوريا واللحاق بركب الثورة السورية التي أكسبته احترام نفسه واحترام الناس له.

وقال في مقابلة تلفزيونية بحسب موقع "زمان الوصل": إنه "خسر الكثير بسبب حديثه في السياسة"، مضيفًا أن هذا الحديث "كان ضروريًا بسبب رؤيته لوطنه وهو يحترق وينهار فكان من واجبه كمواطن أن يدلي برأيه".

وتابع سليمان "كسبت احترام نفسي واحترام الناس لي في سوريا"، مؤكدًا على أنه "غير نادم رغم خسارته الكثير".

وأوضح أن حديثه في السياسة "لم يكن بوازع شخصي منه، ولكنه تدخل فيها بناء على رغبة النظام الحاكم في بلاده، كونه قام بتخيير الفنانين بطريقة مباشرة لتحديد موقفهم بين أن يكونوا مع النظام أو ضده".

ورأى أنه لم تكن هناك فرصة للحياد، ولم يستطع أحد أن يُصرّح بأنّه ليس له في السياسة، مشدًدا على أنه "لم يكن يومًا ما مع النظام، وأيضًا لم يكن معاديًا أو معارضًا له، فقد كانت رغبته إنقاذ سوريا وأن يسود الاحترام والقانون".

وكشف أنه "على علم تام بأنه حال عودته إلى سوريا للمشاركة في أعمال درامية سيكون مصيره السجن"، منوهًا أنه يعيش في بعض الأحيان "لحظات تعب وإحباط من الوضع القائم"، إلا أنه "يتمتع بجهاز مناعي جيد يساعده على أن يكون شخصا قويا للاستمرار".

ولفت إلى أن الثورة قام بها الشعب السوري وكان دور النخب أنها انحازت واتخذت موقفاً داعماً، مبينًا أنّ "العودة إلى سوريا ستكون برفقة أبناء بلده وسط دولة مختلفة تضم مواطنين محترمين أحرارا يعيشون في بلد ديمقراطي".

وأشار إلى أن موقفه السياسي جلب له الكثير من التهديدات خاصة أنه كان يدلي بآراء إصلاحية تقوم على الدعوة إلى الحوار والإصلاح، موضحًا أنها جاءت من "شخصيات أمنية كبيرة قالت في معرض التهديد: "لو لم تخف على نفسك فخف على ابنك الصغير".

وأردف أن التهديدات دفعته للاستقرار مع أسرته في مصر، مشيرًا إلى أن تصريحاته السياسية غالباً ما تكون سببًا في مشاحنات بينه وبين زوجته التي تريد مثل بعض السوريين التغيير والإصلاح وهي "ليست معجبة بالمعارضة"، ولهذا تحدث مشاجرة بينهما مع كلّ نقاش.

وسبق أن أعرب جمال سليمان في حزيران/يونيو 2019 عن احتمالية أن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية القادمة المزمع عقدها في سوريا بعد حسم عملية الانتقال السياسي الجاري الإعداد له.

اقرأ أيضًا: الفنان عبد الحكيم قطيفان يوجّه كلمة للسوريين بالذكرى التاسعة للثورة