الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"منسقو الاستجابة" يناشد تركيا فتح معبر "باب الهوى" أمام المرضى

20 مايو 2020، 11:44 ص
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

ناشد فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان، الحكومة التركية بإعادة فتح معبر باب الهوى الحدودي لاستقبال الحالات الطبية لتلقي العلاج ضمن المشافي التركية.

وأوضح الفريق في بيانه الذي نشره على معرفاته الرسمية، الأربعاء، أن الحالات الطبية التي يتطلب علاجها الدخول إلى الأراضي التركية، ازدادت مؤخراً بسبب إغلاق الحدود عقب تفشي وباء كورونا.

وبيّن أن القطاع الطبي في الداخل غير قادر على علاج تلك الحالات نتيجة الضعف الكبير في إمكانية القطاع عقب عملية التدمير الممنهج للمشافي والنقاط الطبية شمال غرب سوريا.

وتطرق الفريق في بيانه إلى الجهود المبذولة من قبل الجانب التركي في استقبال الآلاف من الحالات الطبية سابقاً على مدى السنوات الماضية، وأثنى على جهودها.

وتابع "نتفهم الموقف التركي من إغلاق معبر باب الهوى، خوفاً من انتشار كورونا شمال غرب سوريا، إلا أن الأوضاع الطبية الحالية تتطلب اتخاذ موقف عاجل لمتابعة علاج الحالات الطبية الطارئة".

ودعا الفريق كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري إلى الاستجابة الفورية للاحتياجات الخاصة بالقطاع الطبي، وتقديم الدعم العاجل له لتخفيف الضغط على المشافي التركية.

وحذر من تزايد حالات الوفيات بين المرضى الذين يتطلب علاجهم معدات وأدوية نوعية غير متوفرة في المنطقة.

وأكد على أن القطاع الطبي بالمناطق المحررة يعاني من وضع كارثي، بعد إخراج عشرات المشافي والنقاط الطبية عن العمل، نتيجة استهداف نظام الأسد وروسيا لها، وهي غير قادرة على التعامل مع الأمراض التي يتم تحويل المرضى فيها إلى تركيا.

اقرأ أيضاً: تصريحات روسية تُنذر بعودة التصعيد العسكري إلى إدلب

وختم الفريق بيانه بأنه يسعى مع العديد من المنظمات والهيئات الإنسانية، إلى إيصال الواقع الفعلي والحقيقي لواقع المنطقة، بغية تحقيق استجابة إنسانية فعالة للمدنيين في الشمال السوري.

يُذكر أن تركيا أغلقت معبر "باب الهوى" أمام حركة المسافرين والحالات المرضية، في 13 من مارس الماضي، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

شاهد: حرب الكمامات العالمية في زمن الوباء