الإثنين 06 يوليو 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

عيد الفطر يبدأ بالعالم الإسلامي في ثلاثة أيام مختلفة

23 مايو 2020، 09:43 م
كانت دول مثل موريتانيا ومالي والنيجر، أعلنت ثبوت رؤية هلال شوال، مساء الجمعة
كانت دول مثل موريتانيا ومالي والنيجر، أعلنت ثبوت رؤية هلال شوال، مساء الجمعة

كشف مركز الفلك الدولي أن دول العالم الإسلامي ستحتفل بعيد الفطر في ثلاثة أيام مختلفة. 

وأورد المركز أن دول الصومال والنيجر وساحل العاج ومالي وموريتانيا ستحتفل بالعيد يوم السبت، في حين تحتفل دول الهند وبنغلادش يوم الإثنين. وأما باقي دول العالم الإسلامي فتحتفل يوم الأحد بعيد الفطر.

كما أفاد مركز الفلك الدولي أن الدول التي أفطرت السبت ربما أخطأت برؤية كوكب عطارد ظناً منها أنه هلال شهر شوال.

وأورد المركز السبت عبر "تويتر" أنه تلقى استفسارات حول إعلان بعض الدول الإفريقية رؤية الهلال مساء الجمعة، رغم غروب القمر قبل الشمس في جميع دول العالم الإسلامي؛ ما يجعل رؤية الهلال أمرا مستحيلاً.

وأجاب المركز على تلك الاستفسارات، بأن كوكبي الزهرة وعطارد كانا متواجدين فوق الأفق الغربي وبشكل متقارب جداً ولافت للنظر كما هو مبين في الصور المرفقة، وقد يكون هذا هو السبب"، في إفطار تلك الدول السبت.

كما نشر المركز صورة توضح موقع القمر تحت الأفق لحظة غروب الشمس يوم الجمعة، وموقع عطارد والزهرة المتقاربين فوق الأفق الغربي، وذلك كما يظهر من غرب إفريقيا.

وكانت دول مثل موريتانيا ومالي والنيجر، أعلنت ثبوت رؤية هلال شوال، مساء الجمعة، لتعلن أن السبت هو أول أيام عيد الفطر، خلافاً لأغلبية دول العالم الإسلامي.

من جهته مكتب علي السيستاني في النجف الشيعي بالعراق أعلن أن يوم غد المصادف يوم الاحد ٢٠٢٠/٥/٢٤ هو المكمل لشهر رمضان المبارك، وبالتالي سيكون يوم الاثنين الأول من شهر شوال وأول ايام عيد الفطر المبارك.

ومركز الفلك الدولي هو مركز علمي رسمي يتخذ من مدينة أبوظبي مقرا له، يعنى بالشؤون الفلكية، ويضم المركز في عضويته خبراء ومتخصصين بعلم الفلك في شتى مجالاته.