الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

واشنطن بوست: ثلاث تحديات كبرى تؤثر على مصير الأسد

26 مايو 2020، 09:54 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن بشار الأسد يواجه عدة تحديات تضع قدرته على تعزيز سلطته في سوريا على المحك.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، الإثنين، أن التحديات الكبرى التي تؤثر على نظام بشار الاسد هي الانشقاق داخل عائلته، وانهيار الاقتصاد، إضافة لتزايد التوترات مع حليفه الرئيسي روسيا، وفقاً لموقع "الحرة".

وأوضحت أن الاقتصاد المتدهور يدفع السوريين إلى الفقر على نحو غير مسبوق بالتاريخ الحديث، بسبب توقف ضخ المليارات من روسيا وإيران، إضافة لرفض الأسد الإصلاحات السياسية التي قد تفتح الأبواب أمام التمويل الغربي والخليجي.

ورأت الصحيفة الأميركية أن هناك بوادر تمرد جديد يلوح في الأفق داخل المناطق التي استعادت حكومة نظام الأسد السيطرة عليها، خاصة في محافظة درعا الجنوبية.

من جانبها، قالت لينا الخطيب من مركز تشاتام هاوس للأبحاث في لندن: إن "الأسد قد يكون أكثر عرضة للخطر الآن من أي وقت في السنوات التسع الماضية من الحرب".

وأضافت "لقد أصبح الأسد يعتمد بشكل كبير على الدعم الإيراني والروسي، ليس لديه الموارد المحلية، وليس لديه شرعية دولية، وليس لديه القوة العسكرية التي كان يملكها قبل النزاع"، مؤكدة أن صندوق أدواته أصبح فارغاً.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى الخلاف العلني بين الأسد ورامي مخلوف يعتبر هو من أعراض المشاكل العميقة داخل النظام، حيث لجأ مخلوف إلى فيسبوك للشكوى، بعد ما أصبح غير قادر على التواصل مع بشار الأسد مباشرة.

وأعقبت فيديوهات مخلوف المتحدية للنظام، منشورات جريئة للمؤيدين على وسائل التواصل الاجتماعي يتحدثون عن مظالمهم،

وأشارت إلى أن أكبر مشاكل الأسد هي الاقتصاد الذي دمرته الحرب، والعقوبات الأميركية والأوروبية، التي تهدف للضغط عليه، وتمنع أي نوع من الاستثمار أو تمويل إعادة الإعمار.

وتشهد علاقة الأسد مع موسكو توترات متزايدة، انتقدت العديد من المقالات الأخيرة في وسائل الإعلام الروسية نظامه بسبب تعنته وفساده، مما أثار تكهنات بأن دعم روسيا رئاسته قد يتضاءل، بحسب الصحيفة.

وجاء النقد الأكبر من السفير الروسي السابق في سوريا، ألكسندر أكسينيونوك، الذي أكد أن رفض الأسد تقديم تنازلات سياسية يتعارض مع مصالح روسيا، وقد تم نشر هذا الرأي في عدد من المواقع والصحف الروسية المؤثرة.

وقال السفير السابق: "إذا حكمنا من خلال كل شيء نراه، فإن دمشق ليست مهتمة بشكل خاص بإظهار نهج بعيد النظر ومرن، النظام متردد أو غير قادر على تطوير نظام حكومي يمكن أن يخفف من الفساد والجريمة".

اقرأ أيضاً: بوتين يُعيّن ممثلًا رئاسيًا خاصًا له في سوريا

يُذكر أنه اعتباراً من يونيو القادم ستدخل العقوبات الأميركية الجديدة الصارمة حيز التنفيذ بموجب قانون "قيصر"، الذي يستهدف أي فرد أو كيان في العالم يقدم الدعم لنظام الأسد.

شاهد: طائرة آقنجي .. الموت القادم لأعداء تركيا