الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تحذير من مجاعة لا يمكن السيطرة عليها شمالي سوريا

29 مايو 2020، 12:09 م
حال الأطفال في مخيمات ريف إدلب الشمالي - عدسة بسام الرحال
حال الأطفال في مخيمات ريف إدلب الشمالي - عدسة بسام الرحال

حذّر فريق "منسقو استجابة سوريا" كافة الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية، ومن تحول المنطقة شمالي غربي سوريا إلى منطقة مجاعة لا يمكن السيطرة عليها.

وجاء التحذير على خلفية تخفيض "برنامج الأغذية العالمي WFP" محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في كافة المناطق ومنها مناطق شمال غرب سوريا، وذلك للمرة الثانية على التوالي خلال شهرين.

وقال منسق الطوارئ في "برنامج الأغذية العالمي" (WFP) براين لانذر في بيان أمس الخميس، إن "قيمة المحتوى الكلي للحصة الغذائية الواحدة خفضت إلى 1650سعرة حرارية، لافتا إلى إلغاء الفاصولياء البيضاء من السلل الغذائية، وتخفيض كمية الأرز إلى النصف، حيث باتت كل حصة تحوي 7.5 كغ من الأرز بدلا من 15 كغ".

وأضاف لانذر، أن مرض "كورونا" شكّل تحديًا قاسيًا أمام فرص التمويل، مشيرًا إلى مواصلتهم العمل بهدف استمرار تقديم المساعدات الغذائية الإنسانية وتوفير حصة كاملة لأكبر عدد ممكن من المحتاجين.

من جهته، عبّر "منسقو الاستجابة" في بيان الخميس، عن "الأسف الشديد" حول تخفيض كمية محتويات السلة الغذائية وخاصةً أن التخفيض شمل المادة الأساسية إلى النصف وهي مادة الأرز وإلغاء مادة اخرى والحفاظ على نسبة عبوات الزيت المخفضة سابقاً.

وأكد الفريق أن التخفيض الأخير من كمية السلة الغذائية، لا تتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وبالتالي وجود عشوائية في اختيار المواد المخفضة، كما أن أعداد المدنيين الذين بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في المنطقة، تجاوز أكثر من 3.1 مليون مدني.

وطلب من كافة الجهات الدولية العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة وعدم قدرة الآلاف من المدنيين تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

اقرأ أيضًا: "منسقو الاستجابة" يناشد تركيا فتح معبر "باب الهوى" أمام المرضى
بيان.jpg