الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

خطة روسية للتوسع شرقي سوريا لمواجهة النفوذ الأمريكي

05 يونيو 2020، 12:02 م
العلمان الروسي والأمريكي.
العلمان الروسي والأمريكي.

سلّط موقع أمريكي الضوء على النشاط والانتشار العسكري الروسي المتصاعد خلال اﻵونة اﻷخيرة في منطقة شرقي الفرات شمالي شرقي بسوريا.

وقال موقع راديو "صوت أمريكا" في تقرير ترجمته "نداء سوريا": إن "القوات الروسية في سوريا تتطلع إلى توسيع وجودها العسكري في الجزء الشمالي الشرقي حيث وصلت قافلة عسكرية روسية الأسبوع الماضي إلى قرية بالقرب من حدود سوريا مع تركيا والعراق".

وأضاف التقرير نقلاً عن مراسل محلي للقناة أن "الضباط الروس التقوا هناك مع السكان المحليين وناقشوا إمكانية بناء قاعدة عسكرية في المنطقة المجاورة".

وأوضح أن القاعدة ستبنى في قرية "قصر ديب" شمال مدينة "المالكية" شمال شرق الحسكة ذات الأغلبية الكردية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي تسيطر على معظمها ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

ونقل الموقع عن "مسؤول كبير" في (قسد) "اشترط عدم الكشف عن هويته" قوله: إن "الروس يتجولون بحرية في منطقتنا.. إن هدفهم النهائي هو إخراج الأمريكيين من شمال شرقي سوريا".

من جهته ذكر الكولونيل "مايلز كاجينز" المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ تنظيم "داعش" في تصريح منذ أيام "لم تكن هناك دورية مشتركة بيننا وروسيا.. نحن لا ننسق مهماتنا في شمال شرقي سوريا، وما شاهده الناس في الفيديو هو حلّ للنزاع".

وأضاف "كل يوم هناك محادثات بين القادة هنا في التحالف والقادة الروس في سوريا، حيث نشارك ونتبادل المعلومات حول المكان الذي ستذهب إليه دورياتنا.. هذه اللقاءات يتم حلها عادة بطريقة احترافية، وما رأيناه في الأيام الأخيرة هو أن الولايات المتحدة كانت ترافق دورية روسية خارج منطقة لم يكن فيها نزاع في شرقي سوريا".

وأكد المسؤول الأمريكي أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة "لا يسعى إلى أي تصعيد" مع الروس و"يطالب بالتأكيد الروس بعدم القيام بأي شيء من أجل التصعيد أو التدخل في مهمة قوات سوريا الديمقراطية (SDF) لهزيمة تنظيم الدولة".

وفي إفادته للموقع قال "نيكولاس هيراس" الخبير السوري في معهد دراسة الحرب في واشنطن: إن "روسيا تريد زيادة أثر عملياتها في شمال شرقي سوريا لبناء تأثير أكبر على قسد، وهي بصدد تحويل مطار القامشلي إلى قاعدتها الرئيسية في شرق سوريا".

واعتبر أن "وجود عمليات في المالكية سيسمح للروس بممارسة ضغوط إضافية على خطوط الإمداد والتعزيز الأمريكية من وإلى سوريا من كردستان العراق".

وأوضح "هيراس" أن "قسد موجودة في المعسكر الأمريكي في الوقت الحالي، ولكن في حالة انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، ستحتاج إلى متبرع آخر لحمايتها ضد تركيا".

يشار إلى أن القوات الأمريكية أجبرت، الخميس، الشرطة الروسية على إخلاء مقرها الجديد في مدرسة قرية "قصر ديب" التابعة لمدينة المالكية شمال شرق محافظة الحسكة، وذلك بعد يوم من تمركزها في تلك المدرسة.

اقرأ أيضًا: واشنطن: حان الوقت لإنهاء الحماية الروسية لنظام الأسد