الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قطر تعلن عن جهوزية 3 ملاعب لبطولة كأس العالم 2022

06 يونيو 2020، 12:37 م
استاد خليفة الدولي في حفل افتتاحه بعد التعديلات التي أجريت عليه لاستضافة كأس العالم 2022 في قطر
استاد خليفة الدولي في حفل افتتاحه بعد التعديلات التي أجريت عليه لاستضافة كأس العالم 2022 في قطر

أعلنت السلطات القطرية عن إتمامها تجهيز ثالث ملعب "المدينة التعليمية" بشكل كامل من مجموع الملاعب السبعة لبطولة كأس العالم 2022.

وذكرت مصادر إعلامية، الخميس، أنه من المقرر أن يشهد ملعب "المدينة التعليمية"، في 15 من حزيران الحالي، بث تغطية رقمية خاصة للإعلان عن جاهزيته.

ولفتت المصادر إلى أن ذلك يأتي بعد إنجاز ملعب “خليفة الدولي”، الذي انتهت أعمال تطويره في 2017، وملعب “الجنوب” الذي استضاف نهائي بطولة كأس “الأمير” 2019.

وأوضحت أن استاد "المدينة التعليمية" صُمم بطريقة الفن المعماري الإسلامي، وذلك بتميز واجهته بالمثلثات التي تشكل زخرفات هندسية متشابكة كخطوط الألماس تعكس نور الشمس.

وبينت أن هذه الواجهة تظهر تغيرًا في ألوانها كلما تغيرت الزاوية التي تطل منها أشعة الشمس في أثناء دورانها في السماء من الشروق إلى الغروب، مشيرةً إلى أن الملعب يضمن للجميع إمكانية الوصول إليه، وخاصة المشجعين من ذوي الإعاقة.

استاد

وأشارت إلى أن ملعب "المدينة التعليمية" الجديد لـ40 ألف متفرج، وفاز بالعديد من الجوائز الدولية قبل افتتاحه، ومنها شهادة "خمس نجوم".

استاد "الجنوب"

وحول استاد "الجنوب"، ذكرت المصادر إلى أنه فتح أبوابه لأول مرة في 16 من أيار 2019، مستضيفًا مباراة نهائي كأس “"الأمير" الذي فاز فيه نادي الدحيل القطري على نادي السد بقيادة مدربه الإسباني ولاعب برشلونة السابق، تشافي هيرنانديز.

وأشارت إلى أن الاستاد يقع  في مدينة الوكرة الجنوبية، التي تعتبر واحدة من أقدم المناطق القطرية التي ما زالت مأهولة بالسكان، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد.

وبينت أنه تم استيحاء استوحي تصميم الملعب من مدينة الوكرة التي عُرفت عبر التاريخ كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ، حيث احترف أهلها الإبحار على متن المراكب التقليدية، منوهةً إلى أن المعمارية الراحلة زها حديد، هي التي قدّمت التصميم المتميز للاستاد.

و‫بعد انتهاء بطولة كأس العالم 2022، سيصبح استاد “الجنوب” مركز الرياضة والترفيه الجديد في جنوب قطر.

كما ستخفض سعته إلى 20 ألف مقعد، بينما سيُتبرع بالمقاعد الأخرى لمشاريع تطوير كرة القدم في مختلف أنحاء العالم.

استاد "خليفة الدولي"

في ذات السياق، احتفلت قطر في أيار 2017 بإعادة افتتاح استاد “خليفة الدولي”، وذلك خلال حفل تدشين سبق استضافة نهائي كأس “الأمير”.

واستضاف الاستاد عددًا من البطولات استعدادًا لاستقبال كأس العالم 2022، شملت بطولة كأس الخليج العربي، وكأس العالم للأندية، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019.

وفيما يتعلق باستاد "خليفة الدولي"، أوضحت أنه أُنشِئ عام  1976 في منطقة الريان، ومنذ ذلك التاريخ يعد القلب النابض للأحداث الرياضية التي تشهدها قطر.

وبينت أنه استضاف هذا الاستاد، الذي تبلغ سعته 40 ألف مقعد، كثيرًا من الأحداث البارزة خلال تاريخه الطويل، مثل دورة الألعاب الآسيوية، وكأس الخليج العربي، وبطولة كأس آسيا لكرة القدم، وغيرها من الأحداث.

ولفتت إلى مواقع استادات بطولة عام 2022 في قطر، يأخذ استاد “خليفة الدولي” موقعًا مركزيًا وسطها، لافتةً يحتوي المجمع الرياضي للملعب على أكاديمية “أسباير”، التي تعمل على تنمية الأجيال المقبلة من المواهب القطرية.

وأشارت إلى أنه يتضمن مستشفى “سبيتار“، الذي يعد أحد المستشفيات المتخصصة في العظام والطب الرياضي، وأكبر منشأة مغلقة متعددة الرياضات في العالم، بحسب الموقع الرسمي.

اقرأ أيضاً: نادي "روما" الإيطالي يتضامن مع "فلويد"

ومن المقرر أن تستضيف قطر البطولة الثانية والعشرين من بطولات كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.