الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

صحيفة: روسيا تواجه مأزقاً بسوريا قد يدمر كل مصالحها

11 يونيو 2020، 08:25 م
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تحدثت صحيفة "هاندل بلات" الألمانية عن مأزق حقيقي يقف عائقاً أمام روسيا في سوريا، ويهدد بتدمير كل شيء فعلته من أجل مصالحها خلال السنوات الماضية.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، أمس الأربعاء: إن "إيران تسعى إلى توسيع نفوذها في سورية وهذا ما لا تريده روسيا"، حسبما ترجم موقع "أورينت".

وأضافت أن "التصادم بين حلفاء نظام الأسد وضامنيه بدأ يتزايد، وروسيا غير راضية عن عودة إنتشار القوات الإيرانية بمناطق استراتيجية مثل مطار دمشق الدولي".

وتطرقت الصحيفة إلى ما تداولته وسائل الإعلام مؤخراً حول عودة قوات تابعة لإيران للانتشار في "الغرفة الزجاجية" بالقرب من مطار دمشق.

وأشارت أن الكرملين علق على تلك الأنباء، بأنه ينبغي على نظام الأسد أن يعرف كيف ينأى بنفسه تجاه وعوده السابقة، وذلك بعدما طلبت موسكو من النظام إغلاق القاعدة الإيرانية قرب المطار عقب الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

وأردفت الصحيفة "لم تكتف إيران بإعادة الانتشار حول المطار بل خرقت الاتفاقية الروسية الأردنية، حيث تم الإتفاق على ممر آمن جنوب دمشق ومع ذلك أعادت انتشارها بالقرب من هذا الممر الآمن بعد موافقة النظام".

وأوضحت أن روسيا تسيطر على الجزء الأكبر من الفوسفات في سوريا، إضافة لسيطرته على الموانئ، فيما تسعى إيران للسيطرة على قطاع الاتصالات الخليوية وبعض القطاعات النفطية.

اقرأ أيضاً: "الغرفة الزجاجية" تتسبب باستياء روسي كبير من نظام الأسد

وأكدت أن التوسع الإيراني يشكل قلقاً وإزعاجاً دائماً لروسيا التي تسعى إلى تمويل إعادة الإعمار والذي يصطدم دائماً بكبح جماح إيران، لكن روسيا لا تريد التصادم بشكل مباشر مع إيران وتكتفي بالتعامل بالدبلوماسية والسياسية تجاه توسع إيران.

وختمت الصحيفة الألمانية تقريرها بأن روسيا في مأزق حقيقي، لإنها بدأت إعادة الإعمار مع إيران لتنشيط عمل الشركات الروسية، ممكن لإسرائيل أن تدمر كل ما بنته روسيا في سبيل منع إيران من التوسع في سوريا والتي عجزت عنه روسيا.

شاهد: مفتي البراميل وإمام المخابرات _ أحمد حسون حرباءة الأسد المتلونة