الأربعاء 01 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.65 ليرة تركية / يورو
40.54 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.92 ليرة تركية / ريال قطري
8.66 ليرة تركية / الريال السعودي
32.47 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.65
جنيه إسترليني 40.54
ريال قطري 8.92
الريال السعودي 8.66
دولار أمريكي 32.47

برلمانيو "الأسد" يطالبون بتفسير أسباب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية

13 يونيو 2020، 01:27 م
برلمان النظام السوري
برلمان النظام السوري

حمل أعضاء برلمان نظام الأسد، وزير الزراعة في حكومة النظام احمد القادري مسؤولية ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه، مطالبين الأخير بتفسير أسباب حقيقية لارتفاع الأسعار غير مبرر – على حد وصفهم.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية، السبت، طرح أعضاء البرلمان خلال جلسة عقدت برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مطالبين بإيجاد تفسير للشارع السوري عن أسباب ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية المحلية من خضروات وفواكه.

وذكرت أن هؤلاء الأعضاء تساءلوا أيضاً عن دور وزارة الزراعة في الحدّ من هذه الارتفاعات السعرية، ولماذا تقف مكتوفة الأيدي من دون اتخاذ أي إجراءات؟ مؤكدين أن ما يحدث هو غلاء غير مبرر.

وبينت أنهم دعوا إلى دعم الفلاحين وتسهيل عملية تسويق منتجاتهم الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية من غنم العواس واستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية وزراعتها بمادة الأرز لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

بدوره، برر وزير زراعة الأسد الارتفاع، زاعماً أن هناك رؤية جديدة تقوم بها الحكومة للتدخل المباشر في شراء المحاصيل من الفلاحين من قبل السورية للتجارة "حتى لا يتكبدوا خسائر و لتحقيق ما سماه "التوازن سعري" في السوق ومنع الاحتكار.

ولفت إلى أن تلك الخطة تنسجم مع وجود فرق كبير في أسعار المنتجات بين الفلاح وسوق الهال بحدود 130 % نتيجة وجود حلقة الوسطاء والسماسرة ولذلك تم التوجه نحو الشراء من الفلاح مباشرة.

وزعم الوزير أن حكومة "الأسد" تسعى حالياً لاستيراد كمية 25 ألف طن سماد للفلاحين وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء معمل في عدرا الصناعية لإنتاج سماد سوبر فوسفات بطاقة إنتاجية 140 ألف طن سنوياً وبمواصفات جيدة كرديف لمعمل وزارة الصناعة.

وأوضح أن الحكومة دعمت السماد بدفع ١٠٠ ألف ليرة لكل طن عن الفلاح .

في سياق متصل، قال الوزير إن "بيع أملاك الدولة للأفراد ممنوع وتتم عمليات البيع لجهات عامة فقط إلا أن نظام تأجير الأراضي بقصد الاستثمار الزراعي للأفراد متاح، وكل مستثمر ينشئ مشروعاً عبر تأجيره الأراضي يستثمرها لأمد طويل مختلفة عن أجور الفلاحين المستثمرين لأراضي الدولة بموجب قوانين الإصلاح الزراعي للاستثمار .

 

 وأكد الوزير أن الإعلان الأول لاستيراد ١٥٠٠ رأس من الأبقار فشل بسبب تبدلات الأسعار والإعلان الثاني سيكون قريباً لتزويد مبقرة مسكنة بالأبقار، مشيراً إلى اهتمام الوزارة والدولة بالحفاظ على العرق الخاص بغنم العواس كثروة وطنية بمراكز بحوث تستهدف زيادة الوحدة الإنتاجية الحيوانية قبل توزيعها.

وأشار إلى أنه التوزيع يشمل الفلاحين في مراكز ومحطات البحوث في دير الحجر والسلمية والسويداء ودير الزور وغيرها لإنتاج الكباش والأغنام المحسنة والنعاج والماعز الجبلي والأبقار الجولانية والعكشية وعبر التلقيح الصناعي ورفع نسبة التوائم لأغنام العواس من 3 % إلى 40 % .

ونوه القادري أن هناك رؤية جديدة لتشجيع زراعة الذرة الصفراء بمبلغ 20 ألف ليرة لكل دونم لزيادة كمية.

شاهد: الإنجيل الذي أوصل ترامب لكرسي الرئاسة