الأربعاء 01 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.63 ليرة تركية / يورو
40.54 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.91 ليرة تركية / ريال قطري
8.65 ليرة تركية / الريال السعودي
32.45 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.63
جنيه إسترليني 40.54
ريال قطري 8.91
الريال السعودي 8.65
دولار أمريكي 32.45
...

حق الانتفاع

15 يونيو 2020، 11:07 ص

يرغب الكثير من الأشخاص بمنح أموالهم غير المنقولة لذويهم ولكن بصيغة نقل الملكية إلى ما بعد الموت لعدة أسباب منها الخوف من التهور ببيعهم أو رغبة منهم في الحفاظ على الزوجية المبنية على المال أصلا أو لغاية تقسيم التركة قبل وفاة صاحبها خشية اختلاف وارثيه وهو ما يسمى حق الانتفاع مدى الحياة.

يُعرف حق الانتفاع بأنّه الحق القانوني في استخدام مُمتلكات شخص آخر والانتفاع منها، بشرط عدم إتلافها بأيّ شكل من الأشكال، ويكون منح هذا الحق لفترة زمنية مُحدّدة، كما يُمكن منحه للمُنتفع كوسيلة لرعاية المُمتلكات حتّى وفاة صاحبها إذا كان في حالة صحية سيئة، ويُمكّن هذا الحق المُنتفع من استخدام المُمتلكات وإلزامه بتجنّب الإضرار بها، أو تدميرها، أو التصرّف بها كما يشاء.

*حق الانتفاع الكامل: ويشمل المُمتلكات التي يُمكن استخدامها دون تغيير في مضمونها، بما في ذلك الأراضي، والمباني، والأشياء التي يُمكن تحريكها ونقلها، كما يُمكن تغيير مضمون هذه المُمتلكات بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

*حق الانتفاع شبه الشامل أو غير المكتمل: ويشمل المُمتلكات القابلة للاستهلاك بما في ذلك الأموال، والمُنتجات الزراعية وما شابهها، والتي لا يُستفاد منها إلّا عند استهلاكها، وإنفاقها، وتغيير مضمونها.

حالات سقوط حق الانتفاع

إسقاط حق المُنتفع قانونياً بناءً على طلب من صاحب العقار، ويكون ذلك في حال إحداث المُنتفع تخريباً،

سقوط حق الانتفاع بموت المُنتفع، أو بتلف العقار تلفاً شاملاً، أو بتنازل المُنتفع عنه، أو لسوء الاستخدام، كما يستوجب حذف التسجيل المُقيّد في السجّل العقاري حتى يسقط المفعول القضائي.

التزام المُنتفع تجاه صاحب العقار عند انقضاء مدّة الانتفاع في حال حدوث عطل أو خلل بسببه، وفي حال لم يكن حق الانتفاع جارياً إلّا على عقار واحد قد تلف فلا يحق للمُنتفع الاستفادة من الأرض ولا مواد البناء الموجودة فيها.

نرى أن صورة الانتفاع تشبه لحد ما صورة الوصية الواجبة لما بعد الموت وإن اختلفت آلية وأساليب تنفيذ كل منهما.