السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

سيناتور أمريكي يكشف عن مصير بشار الأسد بعد "قيصر"

17 يونيو 2020، 06:44 م
بشار الأسد
بشار الأسد

كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جيمس ريش، عن مصير بشار الأسد بعد تفعيل قانون "قيصر" ضد نظامه.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن ريش قوله: إن "قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ يرسل رسالة واضحة، مفادها أن إعادة تأهيل بشار الأسد غير ممكنة، وأن أي حل سياسي في سوريا لن يمر عبر الأسد".

وأضاف ريش "نتعاون بشكل وثيق مع الإدارة الأمريكية للحرص على تطبيق القانون بحذافيره، والتأكد من محاسبة الأسد وداعميه، وعدم إفلاتهم من العقاب".

وأكد أن تطبيق هذه العقوبات سوف يحمل الأسد ومناصريه مسؤولية أفعالهم، وهذه خطوة مهمة تجاه إحقاق العدل للشعب السوري الذي تعذب لوقت طويل.

من جانبه قال المتحدث باسم كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايك مكول، إنه يحث جميع البلدان على الالتزام بقانون قيصر.

وشدد على أن الالتزام بالقانون يرغم الأسد على وقف اعتداءاته ضد الشعب السوري، ودعم حكومة انتقالية تحترم دولة القانون وحقوق الإنسان والتعايش السلمي مع جيرانها.

اقرأ أيضاً: "قيصر" يحول تطبيع الإمارات ومصر مع نظام الأسد إلى هباء منثور

وكان المشرعون والخبراء الأميركيون أعدوا مسودة القانون على نار هادئة على مدى 6 أعوام، عدلوا فيها من بنوده وتشاوروا مع خبراء في الشأن السوري من كل الأطياف والبلدان لينتجوا نص قانون متكامل وعقوبات فُصلت على مقاس كل من تستهدفه الإدارة.

وقد رُسمت علامات الاستهداف بشكل أساسي على بلدين أرقا نوم المشرعين منذ زمن: إيران وروسيا إضافة إلى وكلائهما في المنطقة. والرسالة واضحة: تعاونوا مع النظام وستسقط عليكم العقوبات من دون رحمة.

يُذكر أن الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعلن اليوم الأربعاء، عن تفعيل قانون العقوبات الأمريكي "قيصر"، وفرض عقوبات على 39 شخصية وكياناً من بينها بشار الأسد وزوجته.