الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعرف على "هيثم رحمة" أبرز المرشحين للفوز برئاسة الائتلاف الوطني

18 يونيو 2020، 09:44 ص
هيثم رحمة
هيثم رحمة

كشفت مصادر إعلامية، عن أبرز المتنافسين على منصب رئاسة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، التي سوف تبدأ في بداية شهر تموز القادم، وذلك عقب انتخاب رئيس الائتلاف السابق أنس العبدة رئيساً لهيئة التفاوض.

وذكر مصدر خاص في الائتلاف الوطني بتصريح لـ"آرام"، أن المتنافسين على المنصب الشاغر هم: عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني هيثم رحمة، والأمين العام للائتلاف الوطني عبد الباسط عبد اللطيف، إضافة لعضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني بدر جاموس، والرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية نصر الحريري.

ونستعرض خلال هذا التقرير السيرة الذاتية لعضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني، هيثم رحمة، أحد أبرز الشخصيات المرشحين للفوز في المنصب.

هو من مواليد محافظة حمص عام 1960، درس في مدينة القصير، ثم انتقل لإتمام دراسته الجامعية في رومانيا، وحصل على الدكتوراه في لاتفيا –ريغا، في اختصاص "دقة القياس ثلاثي الأبعاد"، ومعهد الطيران المدني في السويد وكندا، إضافة لتخصصه في أبحاث "الرجل الآلي".

نشط كمعارض لنظام الأسد منذ عام 1984، حيث غادر سوريا بشكل نهائي.

يمتلك خبرات واسعة في العمل السياسي والإغاثي والإنساني، والتي امتدت لأكثرَ من ثلاثة عقود، وشملت العديد من الدول الأوروبية والعربية، كما حصل عام 2008 على دبلوم من المعهد العالمي "أياتا" الكندي في علوم الطيران المدني والسياحي في السويد.

حاصل على الجنسية السويدية، وكان إماماً لأحد أكبر المساجد في العاصمة السويدية ستوكهولم، كما أنّه كان رئيساً للمنظمة الأوروبية للأئمة، ليفرّغَ نفسه بعد ذلك لتوحيد جهود المعارضة السورية السياسية المناهضة لنظام الأسد.

ويعتبر “هيثم رحمة” مؤسس وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري عام 2011، ومؤسس وعضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، كما كان المنسّق العام لـ “هيئة حماية المدنيين”، وهي مؤسسة سورية ثورية كانت قد تشكلت في عام 2012.

تقلّد عدّة مناصب في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني منذ عام 2015، ومنها رئيس دائرة شؤون الحكومة المؤقّتة، واللجنة العسكرية، ودائرة العلاقات الخارجية قسم أوروبا وأمريكا، وهو عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل السوري المعارض، كما أنّه عضوٌ في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

اقرأ أيضاً: سيناتور أمريكي يكشف عن مصير بشار الأسد بعد "قيصر"

ولهيثم رحمة عدّة أدوار سابقة ضمن المبادرات الهادفة إلى توحيد فصائل الثورة السورية العسكرية، حيث كان يعمل جاهداً لدمج كافة فصائل الثورة السورية العسكرية ضمن "جسم موحّد"، حيث كانت مبادرته تلك مبادرة (سورية – سورية) للوصول إلى مشروع وطني جامع، بعيد عن المحاصصة والتحزبات.

كما أنّه كان عضواً في مؤتمر الرياض الذي انبثقت عنه الهيئة العليا للمفاوضات، وعضواً في وفد التفاوض لجنيف وأستانا لعدّة جولات، ويشغل حالياً منصب عضو في اللجنة الدستورية المصغّرة المناط بها كتابة مسوّدة دستور سوري جديد، إضافةً إلى أنّه عضوٌ في الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني.