الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

خلال الأشهر الستة الماضية

طهران: 3 من ناقلاتنا استهدفت قبالة السعودية

07 نوفمبر 2019، 12:48 م
حذرت إيران من أن الملاحة التجارية في البحر الأحمر لم تعد آمنة
حذرت إيران من أن الملاحة التجارية في البحر الأحمر لم تعد آمنة

أكدت وسائل إعلام أمريكية، أن إيران حذرت المنظمة البحرية الدولية من أن الملاحة التجارية في البحر الأحمر لم تعد آمنة، وأن ثلاثاً من ناقلاتها استهدفت قبالة السعودية خلال الأشهر الستة الماضية.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير نشرته، الخميس، أن هذا التحذير جاء برسالة مؤرخة بـ30 أكتوبر/ تشرين الأول، وجهتها إيران إلى المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وامتنعت السلطات الإيرانية حسب الصحيفة، عن إلقاء اللوم على أي طرف في هذه الهجمات، التي لم تكشف طهران حتى الآونة الأخيرة عن اثنتين منها.

فيما أن الحادث الثالث تمثل بتعرض ناقلتها "Sabiti" في 11 أكتوبر/ تشرين الأول، للاستهداف قبالة السعودية، وأعلنت طهران حينئذ أنها استهدفت بصاروخين، وفق الصحيفة.

وكشف إخطار طهران المنظمة الأممية، حسب "وول ستريت جورنال"، أن الناقلتين المستهدفتين تحملان اسمي "Happiness 1 وHelm"، ووقع الهجومان عليهما في أبريل/ نيسان،  وأغسطس/ آب على التوالي.

ولفتت الصحيفة إلى أن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية أعلنت عن تعرض "Happiness 1" لـ"تعطل محركها وفقدان السيطرة عليها"، فيما واجهت Helm "مشاكل فنية".

وأعربت إيران في الرسالة عن قناعتها بأن دولة أو عدة دول تقف وراء هذه الهجمات، مشيرة إلى أن الناقلتين المذكورتين استهدفتا بظروف مشابهة لما تعرضت له "Sabiti"، ووقعت جميع الحوادث بنفس المنطقة تقريباً مع إلحاق أضرار مماثلة بالسفن.

ونقلت الصحيفة عن الرسالة الإيرانية تشديدها على أن الطابع المنظم والممنهج لهذه الهجمات التي وقعت خلال فترة زمنية قصيرة وفي نفس المنطقة حوّل البحر الأحمر إلى ممر غير آمن بالنسبة للسفن التجارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أول هذه الهجمات وقع قبيل حادث استهداف أربع ناقلات تجارية بخليج عُمان منتصف مايو/ أيار، وألقت الولايات المتحدة اللوم فيه على إيران التي تنفي هذه الاتهامات بشدة.