الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

واشنطن بوست: دكتاتور سوريا يتلقى نكسة قاسية

25 يونيو 2020، 01:33 م
بشار الأسد
بشار الأسد

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير لها، إن تأثيرات قانون "قيصر" بدأت تظهر على نظام الأسد حتى قبل فرضه، مرجحةً أن ترغمه على الرضوخ للحل السياسي.

وأوضحت الصحيفة أن الأسد كان يضغط من أجل تحقيق النصر النهائي في الحرب المستمرة منذ تسع سنوات، عبر هجوم ميليشياته على إدلب لسحق آخر معقل للمعارضة بدعم من الطائرات الروسية، وفقاً لموقع "الحرة".

لكن التدخل التركي القوي وغير المتوقع أوقف الهجوم، ومنذ ذلك الحين بدأ نظام الأسد يعاني من سلسلة انتكاسات، بما في ذلك الانهيار الاقتصادي، وتجدد الاحتجاجات الشعبية، ومع دخول قيصر حيز التنفيذ، يتوقع أن تتفاقم الأوضاع أكثر، حسب الصحيفة.

وأضافت أنه "مع أن زوال أكثر الأنظمة الديكتاتورية وحشية في الشرق الأوسط لا يبدو وشيكاً، فقد عانت احتمالات استقرار سوريا في ظل حكم الأسد من انتكاسة شديدة، كما هو الحال بالنسبة للطموحات الاستراتيجية لحليفيه روسيا وإيران".

وأوضحت الصحيفة أن الفضل يعود في ذلك إلى الكونغرس الذي فرض قانون قيصر، وإلى منشق الشرطة العسكرية السورية الذي ألهم الكونغرس لسنه.

وفقاً للواشنطن بوست، فإن مجرد التلويح بمعاقبة أي جهات أجنبية تقدم الدعم لنظام الأسد، ساعد بالفعل في انهيار العملة السورية، التي فقدت ثلثي قيمتها منذ بداية العام.

وفي محاولة يائسة للحصول على المال، حاول النظام استغلال أكبر رجل أعمال في البلاد وهو ابن خال الأسد رامي مخلوف، وبدلاً من الامتثال قاوم الضغوط وأصبح عبئاً إضافياً على عائلة الأسد.

ودفعت الضغوط الاقتصادية السوريين العاديين إلى التظاهر في درعا، حيث بدأت الانتفاضة ضد الأسد في عام 2011، وكذلك في مدن أخرى كانت محسوبة على النظام منها السويداء.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية مايك بومبيو، أنه نتوقع المزيد من العقوبات ولن نتوقف حتى يوافق نظام الأسد على حل سياسي للصراع كما نصت عليه قرارات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف عن صاروخ سري استخدمته أمريكا بقتل "العاروري" بإدلب

ولفتت أن متابعة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقانون بدقة، فقد تؤدي إلى فرض عقوبات على المسؤولين والشركات الروسية التي تدعم النظام، وكذلك أي شركات أجنبية تشتري النفط أو تساعد في مشاريع إعادة البناء بسوريا.

واسترسلت الصحيفة قائلة إن تأثير القانون، في أفضل الأحوال، قد يكون إرغام روسيا وإيران على التخلي عن نظام الأسد بدلا من البقاء غارقين في صراع يصعب كسبه بسبب كلفته العالية.

ولضمان تحقيق ذلك، شددت الصحيفة على ضرورة أن تواصل الإدارة الأميركية ضغوطها الاقتصادية القوية على النظام السوري، بدعم من الكونغرس.

شاهد إصداراتنا: