الأربعاء 24 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تسيير ثالث دورية روسية تركية شمالي سوريا

08 نوفمبر 2019، 01:10 م
عربات تركية وروسية تسير ضمن دورية مشتركة شمالي سوريا
عربات تركية وروسية تسير ضمن دورية مشتركة شمالي سوريا

سيَّرت تركيا وروسيا، ثالث دورية عسكرية مشتركة بينهما في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، عن انطلاق دورية مشتركة ثالثة للشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود التركي على بضع عشرات الكيلومترات عن مدينة القامشلي السورية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته لها، إن الدورية الثالثة التي انطلقت في الساعة العاشرة من صباح اليوم، اتخذت لأول مرة مساراً جديداً، حيث انطلقت من معبر ديرنا آغا الجمركي، الذي نسق فيه ممثلو الجانبين مسار التنقل، لتتحرك من هناك شرقاً على طول الحدود السورية التركية.

وأضافت أن الدورية تشارك فيها عربات مدرعة من أنواع "تايفون" و"تيغر" و"بي تي إر-80" تابعة للشرطة العسكرية الروسية، ومدرعات "كيربي" تابعة لحرس الحدود التركي، فيما قوام الدورية أربع مركبات، و24 عسكرياً من كل طرف.

وأشارت إلى أن مسار الدورية يتجاوز طوله الإجمالي 100 كيلومتر ويمر عبر عدد من قرى وبلدات المنطقة، فيما تقوم طائرة مسيرة من نوع "أورلان-10" تابعة للشرطة العسكرية الروسية بمراقبة سير الرتل.

ونقلت وكالة "سمارت" عن شهود عيان، الجمعة، أن الدورية المشتركة سارت في منطقة القحطانية شرقي مدينة الحسكة، لافتين أن أهالي المنطقة رموا الآليات بالحجارة أثناء مرورها تعبيراً عن رفضهم لها.

من جهتها، ذكرت وكالة "الأناضول"، أن الدورية التركية المؤلفة من أربع مدرعات، انطلقت من قرية "آلاكامش" بقضاء "إيديل" بولاية شرناق (جنوب شرق) باتجاه الأراضي السورية.

وبين أنها سوف تلتقي مع الموكب الروسي، من أجل بدء الدورية المشتركة الثالثة في المنطقة الواقعة بين مدينة القامشلي والمالكية التابعتين للحسكة، وبمشاركة طائرات بدون طيار.

وكانت تركيا وروسيا سيَّرتا الأسبوع الماضي، أول دورية عسكرية مشتركة بينهما في محافظة الحسكة، إضافة إلى دورية أخرى في مدينة عين العرب "كوباني" شرقي حلب.

وتوصلت تركيا إلى اتفاق مع روسيا في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، ينص على أن تقوم الشرطة العسكرية الروسية بإبعاد الميليشيات الكردية لمسافة 32 كيلومتراً من الحدود التركية، وتسيير دوريات مشتركة بين البلدين عقب عملية الانسحاب.