الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.67 ليرة تركية / يورو
40.55 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.67
جنيه إسترليني 40.55
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بعد هبوط شعبيته بين أنصاره.. "حزب الله" يفتعل معركة مع إسرائيل

28 يوليو 2020، 01:43 م
ميليشيا حزب الله
ميليشيا حزب الله

ذكرت صحيفة "جيروزالم بوست" العبرية، أن مليشيا حزب الله اللبناني يحاول حفظ ماء وجهه عبر عملية عسكرية على الحدود الإسرائيلية بعد الخسائر التي تعرض لها في سوريا وفشله داخلياً.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، الثلاثاء: إن "الحزب حاول في أكثر من مناسبة الحديث عن سياسة الانتقام من إسرائيل في حال التعرض لعناصره في سوريا بهدف شد انتباه جمهوره"، بحسب موقع "الحرة".

وحصلت مناوشات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، خلال الساعات الماضية، أعلن جيش الاحتلال بعد بعدها عن إحباط محاولة تسلسل من قبل خلية تابعة لحزب الله في منطقة جبل روس.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، إن "العملية خططت لها خلية من الحزب مكونة من بين 3 إلى 4 مخربين، حاولوا التسلل خلف الخط الأزرق داخل منطقة سيادية إسرائيلية"، مشيراً إلى أن قوة عسكرية فتحت النار عليهم وأجبرتهم على التراجع".

وقبل أسبوع، عندما أشار حزب الله إلى مقتل أحد مقاتليه، علي محسن، في سوريا، ارتفعت المطالبات من المناصرين للحزب بشن هجمات على إسرائيل وأصبحت قيادة الحزب تحت الضغط الشعبي بحاجة للقيام بأي خطوة لتحسين صورته وحفظ ماء وجهه، بحسب الصحيفة.

وسعت وسائل الإعلام الموالية لحزب المرتبطة بإيران ونظام الأسد إلى الثناء وتسليط الضوء على مزاعم تسلل مجموعة من حزب الله"خلف الخطوط الإسرائيلية.

وزعمت قناة الميادين الموالية للنظام أن المجموعة استهدفت دبابة، وقالت وكالة فارس نيوز الإيرانية أيضاً إن هناك "تقارير غير مؤكدة" عن هجوم على دبابة إسرائيلية.

كما سارت وسائل الإعلام الروسية في هذا الاتجاه مثل وكالة سبوتنيك الناطقة باللغة العربية، التي زعمت أن حزب الله حاول التسلل إلى قرية الغجر الحدودية، وأنه قام بعملية استهداف "قافلة عسكرية إسرائيلية".

وادعت جميع هذه القنوات أنها اعتمدت على وسائل الإعلام الإسرائيلية للحصول على معلوماتها.

ولكن بعد ساعات من المناوشات، وعدم قدرة الحزب على تحقيق أي "انجاز" يذكر، أصدر بياناً نفى فيه وقوع أي اشتباك بين عناصره والقوات الإسرائيلية، أو أي محاولة منه للتسلل في منطقة مزارع شبعا الحدودية المتنازع عليها.

وتقول الصحيفة، إنه رغم نفي الطرفين وقوع إصابات في صفوفهم، تساءلت هل نفذ حزب الله هذا الحادث للتظاهر بتحقيق إنجاز ما؟ وهل سيعتبر الحزب أنه حقق نجاحا بهذه العملية؟

اقرأ أيضاً: إصابات لميليشيا الأسد إثر هجوم لمجهولين في درعا

وأشارت التقارير خلال الأيام الأخيرة، إلى أن كل من إسرائيل وحزب الله لا يريدان تصعيداً، وبدا أن الحزب يقلل من الحديث عن صراع أوسع، لكن الصحيفة تقول إن هناك الخشية أن تخرج الأمور عن السيطرة إذا استمرت هذه المناوشات ما يؤدي إلى تصعيد أكبر.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال أمس إن "حزب الله" اللبناني "يلعب بالنار"، وذلك بعد التصعيد على الحدود مع لبنان.

وشدد نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع، بيني غانتس، على أن "حزب الله والحكومة اللبنانية مسؤولان عن أي هجوم مصدره الأراضي اللبناني"ة، محذراً أن "حزب الله يلعب بالنار ورد فعلنا سيكون شديدا جداً"، حسب وصفه.

شاهد إصداراتنا: