الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ما القرارات التركية المُرتقبة بشأن اللاجئين السوريين؟

09 نوفمبر 2019، 07:21 م
تركيا تستضيف على أراضيها أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري
تركيا تستضيف على أراضيها أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري

تعتزم الحكومة التركية إصدار العديد من القرارات، حول التعامل الرسمي مع اللاجئين السوريين والمقيمين منهم على أراضيها خلال الفترة القادمة.

ونشر موقع "حلب اليوم"، السبت، عن عضو "اللجنة الاستشارية" مُمثلة السوريين في ولاية "غازي عنتاب"، محمد زعيرباني، أن تركيا بصدد إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر السوري منتهي الصلاحية.

ولفت إلى أن القرار يشمل الجوازات المنتهية، المدخولة بطريقة رسمية إلى تركيا، حيث سيتم اعتبارها سارية المفعول لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل.

ونوه إلى أن القرار، الذي صدر وسيُعمل به فور وصوله لإدارة الهجرة، جاء تخفيفاً عن السوريين الذين يحتاجون لاستخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية نظام الأسد، وبالتالي دفع رسوم باهظة تبلغ ملايين الدولارات سنوياً.

وأكد أن والي غازي عنتاب، قال "إن دخول السوريين إلى بلدهم سيكون متاحاً خارج نطاق زيارة العيدين وفي أي وقت، لجميع الحاصلين على "كملك" أو إقامة صادرة من غازي عنتاب، ابتداءً من 1 كانون الأول المقبل".

وشدد على أن الجهات التركية المختصة ستنفذ دوريات مكثفة على المعامل والمؤسسات والمنظمات، فيما يخص استخراج أذونات عمل للعاملين.

وأضاف "سنتحرك للتفتيش مع حسن نية، حيث قد يتم إنذار مدير المؤسسة في المرة الأولى، أو القبول بإثباتات التقدم للحصول على أذونات العمل، مع فرض مخالفة 14 ألف ليرة تركية على رب العمل في حال عدم خضوعه للقوانين حول ذلك".

وبحسب "زعيرباني"، فإن الوالي أكد، على تحديد يومي السبت والأحد (9-10 تشرين الثاني) للسماح بعودة من لم يعودوا بعد قضاء إجازة العيد في سوريا، مضيفاً أنه تمت مطالبة الوالي بتمديد الفترة ولكن دون تأكيد أو رفض.

واستدرك "الجهات التركية ستُعلن قريباً الحاجة إلى توظيف نحو 5 آلاف عامل سوري متخصص في الإنشاءات والبناء، للعمل في ولاية “إزميت” القريبة من إسطنبول، مع إمكانية نقلهم مع عائلاتهم إلى تلك الولاية".

يذكر أن اللجنة الاستشارية السورية، تعتبر جهة غير رسمية، تضم نحو 15 عضواً من المتابعين لأوضاع السوريين، وتجتمع في آخر يوم جمعة من كل شهر مع والي ولاية غازي عنتاب التركية، لطرح مشاكل وهموم السوريين المقيمين في الولاية.